«الزراعة» توجه توصيات وإرشادات للحافظ على محصول الموز بالغربية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال المهندس محمود عطا رئيس الادارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، إنه تم المرور على بعض من نواحي مركز كفر الزيات بمحافظة الغربية من خلال مهندسي الإدراة، بالتنسيق مع معهد بحوث البساتين، ومديرية الزراعة وتفقد زراعات الموز بها.

وأكد أن الهدف من تقديم النصائح والتوصيات والإرشادات المناسبة للمزارعين وذلك في إطار المرور الدائم على المزارعين والحقول، وتقديم كافة سبل الدعم الفني.

وأوضح "عطا"، أنه تم رصد المشاهدات، وتقديم التوصيات المناسبة للمزارعين، حيث تم التأكيد بالنسبة للحدائق التي تروى بالغمر، التنبيه على المزارعين بضرورة تحويل نظم الري بالغمر إلى نظم الري الحديث، حيث تم عرض فوائد الري بالتنقيط وكذلك تعريف المزارعين بتنظيم عملية صرف الاسمدة المعدنية المدعمة لحدائق الموز.

وأضاف رئيس الإدارة المركزية للبساتين أنه تم التوصية بالرش الدوري ضد حشرة المن، والتي تعد المصدر الرئيسي للإصابة بالفيروس مع التوصية بتوجيه الرش للقمم النامية للنباتات "البلعوم" وأغماد الاوراق، كذلك تم التوصية بضرورة التربية المنتظمة مع انتخاب أفضل الخلفات، لتجنب ارتفاع الكثافة النباتية بالحدائق، مع ضرورة نظافة الحدائق وجمع المخلفات وتوضيح استخدامها فى عمل الكمبوست.

كما تم توضيح أهمية الفحص الدورى للنباتات وفى حال ظهور إصابة بالفيروس يتم تقليع الجورة بكامل النباتات حرقها خارج المزرعة مع تطهير مكانها بالجير الحي والتشميس، فضلا عن توجيه المزارعين نحو استخدام المخصب الحيوي "E.M".

اقرأ أيضا.. رائد زراعة الأمعاء العالمي كريم أبو المجد: أجريت ألف عملية حتى الآن