«الزراعة»: المشروع القومي للبتلو خفض الاستيراد ووفر اللحوم الحمراء

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

 

نفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضـي الادعاءات الخاصة بفشل المشروع القومي لإحياء البتلـو فـي زيـادة الإنتاج الحيواني، مؤكدة أنه لا صحة لفشل المشروع القومي لإحياء البتلـو فـي زيادة الإنتاج الحيواني، مشددةً على أن المشروع القومي لإحياء البتلـو يـعـد أحـد مـشـروعات الدولة العملاقة للإنتاج الحيواني، والذي نجح فـي زيـادة رؤوس الماشية والألبان واللحوم الحمراء بالأسواق بأسعار مناسبة.

كما ساهم في تخفيض معدلات استيراد اللحوم الحمراء، موضحةً أن إجمالي عدد المستفيدين من المشروع منذ بدايته في عام 2017 وحتى يوليو 2022 بلغ 41 ألف مستفيد مـن صـغـار المربين بمختلف المحافظات، تـم تمويلهـم لتربيـة وتسمين 461 ألـف رأس مـن الماشية بتكلفة 7 مليارات جنيه.

يسهم المشروع في تقديـم قـروض ميسرة لصغار المربين لشراء عـدد مـن رؤوس المواشي والاستفادة منها؛ لتحقيق عدة منافع للمربي وللسوق المحلية التي سيتوافر فيها إنتاج المشروع من اللحوم الحمراء، وبالتالي يعـود ذلك بالنفع على المواطن الذي ستُطرح لـه اللحوم الحمراء بأسعار مناسبة .

كمـا نجـح المشـروع فـي المحافظة على الثروة الحيوانيـة مـن الإهـدار نتيجـة قـرار منـع ذبـح أي رأس ماشية يقـل وزنهـا عـن 400 كيلو جرام على الأقل، بما يسهم في إنتاج من 4 إلى 5 أضعاف مقارنة بعـدد الـرؤوس خارج المشروع.

أكدت وزارة الزراعة أن المشروع القومي للبتلـو مـن المشروعات القوميـة التـي قـامـت بها الدولة المصرية لتحقيق الأمن الغذائي، وأيضـا مشـروع مليـون رأس ماشية، ومشروع تحسين السلالات

والمشروعات الخاصة بسلاسل القيمة مثل إنشاء مراكز تجميع الألبان، والتوسع في تطوير مراكز التحسين الوراثي والتلقيح الاصطناعي، فضلًا عن إنشاء المزارع السمكية مثل بركة غليـون، ومشروع الفيروز للاستزراع السمكي ببورسعيد.

اقرأ أيضا | الزراعة توضح حقيقة ندرة القمح في الأسواق وتؤكد زيادة حجم التوريد | تفاصيل