باحث صيني للقاهرة الإخبارية: زيارة جين بينج للسعودية توطد العلاقات مع العرب

الرئيس الصيني
الرئيس الصيني

علق نادر رونج هوا، الباحث السياسي من بكين، على زيارة الرئيس الصيني شي جين بينج، إلى المملكة العربية السعودية، التي من المقرر استمرارها ليومين، بأنها زيارة هامة للغاية.

اقرأ ايضا..  الصين تخفف تدابير كورونا الوقائية في جميع أنحاء البلاد

وأكد الباحث السياسي، من خلال تطبيق سكايب على قناة القاهرة الإخبارية، اليوم الأربعاء، أن تلك الزيارة مهمة للغاية في تاريخ العلاقات الصينية العربية، كونها تأتي في وقت يشهد العالم أزمات عدة، منها الطاقة والأمن الغذائي وتحديات أخرى مثل التغيرات المناخية، والتي ستسهم في توطيد العلاقات وتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الصين والرياض والدول العربية.

وأضاف أن هناك مجالات عدة على طاولة الحوار بين الرياض وبكين، في مقدمتها تعميق التعاون التجاري والاقتصادي وكذلك في مجال الطاقة، لأن الدول العربية من أهم إمدادات الطاقة وتأتي كضمان لأمن الطاقة الصيني، حيث إن بكين لديها تقنيات في مجال الطاقة يمكنها أن تساعد تلك الدول العربية على تنويع مصادر الطاقة، مثل الطاقة الشمسية والنووية.

ونوه أن هناك مجالات أخرى تجمع الصين مع الدول العربية من بينها مجال التجارة، وأن هناك قفزة في هذا المجال، وستُقدم في المفاوضات إنشاء منطقة تجارة حرة بين الصين ودول الخليج، كما أن هناك تسهيلات كثيرة للتبادل التجاري بين الطرفين، وكذلك في مجال البنية التحتية، فالصين ستقدم خبراتها وقدراتها على تقديم الكثير من المشروعات والبنية التحتية التي تجريها حاليًا في الدول العربية.

ويبدأ الرئيس الصيني، شي جين بينغ، اليوم الأربعاء، زيارة رسمية للمملكة العربية السعودية تستمر حتى الجمعة. والتي تأتي بناءا على دعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وتعزيزاً للعلاقات التاريخية والشراكة الاستراتيجية المتميزة التي تجمع المملكة العربية السعودية بجمهورية الصين الشعبية.