ألمانيا تحبط محاولة انقلاب.. أمير سابق هدد عرش الحكومة الفيدرالية

الأمير السابق هنري الثالث عشر
الأمير السابق هنري الثالث عشر

في حدث أوروبي نادر، استيقظت ألمانيا اليوم على وقع محاولة انقلاب أدت لشن الشرطة لحملات اعتقالات واسعة شملت 25 شخصاً في مداهمات بـ 11 ولاية من أصل 16 ولاية ألمانية.

بدأت الأحداث في صباح الأربعاء، بإعلان السلطات الألمانية عن نجاحها في إحباط عملية كبري لمكافحة الإرهاب في البلاد، متورط فيها الأمير السابق هنري الثالث عشر «والذي يُعرف أيضا بـ"هاينريش" والأمير رويس»، بالإضافة لضباط سابقون في الجيش الألمان وأعضاء في البوندستاج «البرلمان».

وأعلن ماركو بوشمان وزير العدل الألماني، في بيان أن المدعي العام يحقق في شبكة إرهابية مشتبه بها في التخطيط لهجوم مسلح على مؤسسات دستورية.

ويبلغ الأمير المنحدر من عائلة رويس الملكية الألمانية، من العمر 71 عامًا، وهو رجل أعمال نشط في مجال العقارات ومقيم في مدينة فرانكفورت بوسط ألمانيا.

اقرأ أيضًا: المدعي العام الألماني: لا تتوفر أدلة تشير لضلوع روسيا في مخطط الانقلاب على ألمانيا

ووفق ما ذكرت تقارير إعلامية ألمانية، فإن هنري الثالث عشر هو المتهم الرئيسي في قضية محاولة الانقلاب.

وفي الوقت الحالي، يحقق المدعي العام مع المجموعة الإرهابية اليمينية التي خططت لانقلاب يتضمن هجوما على البوندستاج وإسقاط النظام الحاكم، وتأسيس نظام جديد.

كما نقلت صحيفة «شبيجل» عن مصادرها أن القوات الألمانية الخاصة تعمل في آن واحد في 11 من أصل 16 ولاية فيدرالية ألمانية، مضيفة أنه قد تم بأمر من النيابة العامة للبلاد اعتقال 25 رجلا وامرأة كانوا إما أعضاء في منظمة إرهابية أو يدعمونها.

وتابعت أن القوات الألمانية تقوم بأعمال التفتيش في أكثر من 130 منزلا ومكتبا ومبنى آخر.

وأشارت الصحيفة الألمانية إلى أن المحتجزين كانوا يخططون للإطاحة بالحكومة الفيدرالية وخطف وزير الصحة لاوتيرباخ. وكان من المتوقع أيضا أن يبدي جزء من رجال الأمن تضامنهم مع الإرهابيين.

وذكرت أن الجماعة تتمسك بإيديولوجية تنكر الدستور الحالي وتعتقد أن الرايخ الثاني لا يزال موجودا وذلك على أساس دستور عام 1871.

تعليق الكرملين

ما جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء 7 ديسمبر، إن اعتقال المشتبه في قيامهم بالتحضير لانقلاب في ألمانيا مشكلة داخلية لا شأن لروسيا بها.

وجاء ذلك في إفادة صحفية لبيسكوف حيث تابع: أن «هذه مشكلة داخلية في ألمانيا، وهم أنفسهم يصرحون بأنه لا يمكن الحديث عن أي تدخل روسي، وليس لدينا ما نقوله بهذا الشأن».

وكانت وكالات إنفاذ القانون الألمانية قد أجرت عمليات تفتيش واعتقالات واسعة النطاق في وقت سابق اليوم فيما سمي بـ «تحضير لانقلاب» يشتبه في تورط أنصار مجموعة يمينية راديكالية التآمر بشأنه، وقد تم اعتقال 25 شخصًا، ويجري اتخاذ إجراءات عملية ضد 27 آخرين.