المنتج «الضاحك الباكي»: الهجوم على فردوس عبدالحميد يتحمله المخرج | حوار

المخرج شادي أبوشادي
المخرج شادي أبوشادي

كتب: محمد خضير

تعرض مسلسل «الضاحك الباكى» لانتقادات واسعة سواء على مستوى كتابة السيناريو، أو اختيار الممثلين، وتباينت آراء النقاد حول تقييم المسلسل بين عدم الإعجاب بمسار أحداثه وأداء كل عناصر العمل، ومنهم من طالب بمنحه فرصة للنهاية لتقييمه بشكل موضوعي، وجاءت سهام النقد لكل مكونات العمل من الكتابة مرورا بالتمثيل حتى الإخراج وتصاعد الجدل حول عدد من الوقائع التاريخية واستخدام بعض المفردات التي لم تكن مستخدمة في زمن ومحور الأحداث، التقينا بمنتج العمل شادي أبو شادي ليوضح لنا سر خوضه هذه المغامرة ودخوله في تحدٍ مع شركات الإنتاج الأخرى التي رفضته على مدار العشر سنوات الماضية .

- لماذا غيّرت اتجاهك من الإخراج إلى الإنتاج؟
أرى أن هذا الاتجاه أمر طبيعي ويتعامل به الوسط الفني في العالم، فنجد المخرج يأخذ طريق المنتج إذا وجد العمل الفني الذى يرضى رغباته فنيا، وقد نجده أيضا يسلك اتجاه كتابة السيناريو في حال توافر الفكرة التى تسيطر عليه، وفى معظم أعمال هوليود نجد المخرج هو المنتج والعكس. 

- ولماذا لم تقم بإخراج مسلسل «الضاحك الباكي»؟
لأنني من خلال الإنتاج بحاول يبقى لنا رؤية في اختيارات عناصر العمل وإعادة بعض القيم المفقودة في الفن من خلال عودة مخرجين عظماء أمثال المخرج محمد فاضل للساحة مرة أخرى، خاصة أن هناك بعض الشركات تتخوف من التعامل مع المخرجين الكبار لأسباب صحية أو لعدم مواكبة التطور في أساليب الإخراج، لكنني قبلت التحدي من أجل استمرارية كبار المخرجين على الساحة.

- لكن التحدي أيضا كان من خلال المسلسل الذى واجه مشاكل إنتاجية كثيرة؟
«الضاحك الباكي» كان أصعب مسلسل موجود من ضمن الاختيارات، وقررنا نواجه كم التحديات التي كانت عقبة في خروجه للنور منها الإنتاج الضخم وتعدد وكثرة أماكن التصوير.

- كيف قابلت أول هجوم على المسلسل؟
أول هجوم على المسلسل كان بداية نجاحه، لأنه جعل المشاهدين «تأخذ بالها» أن هناك مسلسلا، وبغض النظر عن الإشكاليات المثارة في بداية أول ثلاث حلقات، لكن في النهاية حظى بمشاهدات عالية إلى جانب الإشادة بالعمل من الكثيرين.

- كنت تتوقع هذا الهجوم؟
إطلاقا.. ولم أتوقع كم الهجوم في البداية، واكتشفت أن الجمهور مشاهد جيد لأعمال السير الذاتية.

- هل شعرت بالندم على هذه التجربة؟
بالعكس أنا مبسوط بردود الأفعال سواء كانت سلبية أو إيجابية، وهذا دليل على أن العمل وصل للجميع وحقق صدى كبيرا .

اقرأ أيضًا | انتهاء تصوير مسلسل "الضاحك الباكي"

- هل كان لك دور فى اختيار أبطال العمل؟
جميع الممثلين كان اختيارهم بالتشاور وبالتقريب في الشبه بين الشخصيات الحقيقية، حتى يستوفى العمل كل المتطلبات التي تساعد على نجاحه.

- دائما ما تقابل دراما السير الذاتية بالنقد والهجوم إلا القليل.. فكيف ترى ذلك؟
بالعكس أي عمل سيرة ذاتية ينجح جماهيريا نجاحا كبيرا، لاعتماده على الكثير من المصادر والنقد وارد في جميع الأحيان.

- تعرضت الفنانة القديرة فردوس عبدالحميد للنقد الشديد لتجسيدها دورا لا يتناسب مع عمرها فى بداية الحلقات.. ألم يكن هناك جلسات لتخطى هذه المرحلة بفنانة بديلة؟
هذه وجهة نظر المخرج ويتحملها بشكل كامل ولم تتدخل شركة الإنتاج فيها، وأستاذ فاضل مخرج كبير ولم نتناقش معه في اختياراته.