أبناء إسكندرية حبهم للبحر «غية».. رحلات مدرسية لتنظيف الشواطئ من المخلفات

طالبات المدارس أثناء حملة تنظيف شواطئ الإسكندرية
طالبات المدارس أثناء حملة تنظيف شواطئ الإسكندرية


ترفيه وتوعية ومشاركة فاعلة في الحفاظ على الصحة العامة والبيئة البحرية، أهداف متعددة في رحلات دورية تنظمها مدارس الثغر لطلابها، تتضمن معلومات عن خطورة المخلفات البلاستيكية، يشرحها خبراء ورواد المبادرة الرئاسية «اتحضر للأخضر» على رمال الشواطئ وأمام الأمواج، الاستجابة فاقت التوقعات خاصة من فتيات عروس البحر اللاتي تحمسن لجمع المخلفات البلاستيكية والمخلفات بأيديهن الرقيقة وأفكارهن الراقية.    
الطلاب المشاركون توجهوا بنصائح مباشرة للباعة الجائلين وزبائنهم ورواد الكافيهات؛ لاستخدام أكياس ورقية قابلة للتحلل بدلًا من الأكياس البلاستيكية الضارة بالبيئة للحفاظ على البيئة الساحلية.


اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، أكد أن المبادرات المجتمعية بدأت في الإسكندرية بالتزامن مع الحركة العالمية لحماية البيئة الساحلية من المخلفات وأخطرها البلاستيك الذي قد يؤدى إلى هلاك بعض الكائنات البحرية وأبرزها السلاحف البحرية، ووجه باستمرار حملات وندوات التوعية للمواطنين على كل المستويات لتنفيذ مبادرة «لا للأكياس البلاستيكية» للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، وكذلك طباعة وتوزيع ملصقات التوعية بمخاطر الأكياس البلاستيكية وأضرارها على الصحة والبيئة والمجتمع والتغيرات المناخية، وتشجيع المواطنين على ضرورة استخدام بدائل صديقة للبيئة.


الرحلة البيئية كانت لشواطئ بحرى ورأس التين، وشارك فيها طالبات مجمع مدارس ضمن مبادرة (شواطئنا في عنينا) لتنظيف شواطئ الإسكندرية بأيدي طلاب المدارس، وبالتنسيق بين الإدارة المركزية للسياحة والمصايف ومديرية التربية والتعليم ومحافظة الإسكندرية وجهاز شئون البيئة بمنطقة غرب الدلتا بالإسكندرية.


وبدأت الفعاليات بقيام د. سامح رياض رئيس جهاز شئون البيئة، بإلقاء محاضرة بالتوعية بأضرار ومخاطر استخدام المواد البلاستيكية أحادية الاستخدام لتأثيرها الضار بالبيئة وخاصة البيئة البحرية، ثم أعقب ذلك قيام المشاركين بتجميع كمية كبيرة من المخلفات سواء البلاستيكية أو مخلفات الكافيهات أو الطحالب من (طرح البحر).  


ووجه محافظ الإسكندرية بالتنسيق مع جهاز شئون البيئة ومديرية التعليم بمواصلة حملات التوعية بخطورة المواد البلاستيكية على الصحة العامة للإنسان والبيئة الشاطئية والبحرية، مشيداً بما شهدته الأسابيع الماضية من أنشطة شاركت فيها وزارة البيئة بالتعاون مع شركاء المجتمع المدني في تنظيف 8 شواطئ بالثغر، في أكبر حملة لتنظيف الشواطئ فى مصر بطول حوالي ٥ كيلو مترات، حيث تم رفع أكثر من طن مخلفات من 8  شواطئ وهي(السرايا- ايناس حقي-  سيدى بشر 1- وإدوارد الخراط-  ميرامار-  ميامي العام-  وانلي- وشاطئ أنطونيو المندرة سابقا) وذلك في عدة ساعات تزامناً مع احتفالية اليوم العالمي لتنظيف الشواطئ.