تعزيز قدرة المجتمعات لمواجهة التغيرات المناخية.. مكاسب «التضامن» في مؤتمر المناخ

نيفين القباج
نيفين القباج

لعل من مكاسب وزارة التضامن الاجتماعى في مؤتمر المناخ إطلاق الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر (IFRC) المنصة العالمية لمواجهة تغيُّر المناخ بهدف تعزيز قدرة المجتمعات المحلية لمواجهة تغيُّر المناخ، مع تعبئة جميع الموارد البشرية والمالية لتعزيز آليات الصمود والتكيف، وتخفيف حدة آثار التغير على المجتمعات تهدف المبادرة الجديدة إلى دعم 500 مليون شخص من خلال جمع ما لا يقل عن مليار فرنك سويسري من خلال مبادرة عالمية مدتها خمس سنوات تركز على الإنذار المبكر، والعمل الاستباقي، والحلول المستمدة من الطبيعة، وشبكات الأمان والحماية الاجتماعية المستجيبة للصدمات.


وصرحت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعى، نائب رئيس جمعية الهلال الأحمر المصري بأن المنصة تهدف إلى تحقيق التناغم بين العمل الإنساني والتنموي والتغيُّرات المناخية ودعم تنفيذ سبل الإدارة المتكاملة لإدارة المخاطر على المستوى المحلى لبناء قدرة المجتمعات المحلية ومرونتها وصمودها في مواجهة التغيُّرات المناخية، كما تهدف المنصة أيضًا إلى بناء استعداد وجاهزية المجتمعات قبل حدوث الكوارث وليس فقط أثنائها أو بعدها.
كما أكد د. أحمد سعدة، معاون وزيرة التضامن للعمل الأهلي، أنه من خلال هذه المنصة، ستدعم شبكة الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر المشاركة الهادفة والقيادة النشطة للمرأة والمجتمعات المحلية والشباب والأشخاص ذوى الإعاقة والأطفال، وغيرهم من الفئات الأولى بالرعاية فى تطوير وتنفيذ إجراءات مناخية بقيادة محلّية في أكثر 100 بلد عرضة لتغير المناخ.
وأشاد فرانشيسكو روكا رئيس الاتحاد الدولي للصليب والهلال الأحمر بالتنظيم المميز الذى قامت به مصر فى مؤتمر قمة المناخ والجهد الذى بذلته في التحضيرات والمفاوضات، وأكد على أهمية التحرك السريع واتخاذ خطوات جادة وفورية لحماية المجتمعات من مخاطر التغيُّرات المناخية وضرورة إدماج المجتمعات المحلية وسماع صوتها.


وقال الدكتور روكا، رئيس الاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر، إنه «تم إطلاق المنصة لإحداث تغيير تحولي من خلال زيادة هائلة في الاستثمار على مستوى المجتمع المحلى، تلبيةً للدعوة إلى بذل جهود أسرع وأكبر لمعالجة أزمة المناخ.


وأكد السيد جاجن شبجان، الأمين العام التنفيذي للاتحاد للصليب الأحمر والهلال الأحمر، على أهمية دور المتطوعين وما يقدمونه من وقت وجهد لمساعدة مجتمعاتهم.
وقال د. رامي الناظر، المدير التنفيذي للهلال الأحمر المصري، إن مصر، ولأول مرة على مدار تاريخها، فازت بكرسي عضوية في مجلس إدارة الاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر.