مستشار الرئيس للصحة: هذا هو الموسم الطبيعي لانتشار الفيروسات التنفسية

الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للشئون الصحية والوقائية
الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للشئون الصحية والوقائية

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للشئون الصحية والوقائية، إن هذا هو الموسم الطبيعي لزيادة حالات البرد والزكام والعطس نتيجة الإصابة بفيروسات الجهاز التنفسي.

وأضاف تاج الدين، خلال مداخلة تلفزيونية، مساء اليوم الثلاثاء، أنه خلال الأعوام الماضية كنا مشغولين بكورونا ولم نهتم بالفيروسات التنفسية، لكن الآن كورونا حالات قليلة وبسيطة وتستجيب للعلاج منزليًا".

وتابع مستشار الرئيس للشئون الصحية والوقائية: "سواء الأنفلونزا أو الفيروس المخلوي وهو فيروس قديم موجود و«عارفينه» لم يكن يتم الانتباه إليه في ظل ارتفاع حالات كورونا ولكن مع قلة الحالات بدأنا نلاحظ وجود هذه الفيروسات في هذا الوقت من العالم، وهي فيروسات من الممكن أن تصيب الجهاز التنفسي".

واستطرد: الفيروس المخلوي هو مرض يشابه الأنفلونزا وهو عبارة عن رشح وعطس وتكسير في الجسم وبعض السعال وأعراضه تتشابه مع أعراض كورونا أو الأنفلونزا وتمر بالعلاج وتستجيب للعلاج والحالات تشفى منه تمامًا في حالات كثيرة".

وأردف: قد تؤدي إلى مضاعفات شديدة للجهاز التنفسي مع كبار السن أو الأطفال أقل من خمس سنوات ولذلك لابد أن يكون هناك جزء وقائي وجزء علاجي، وكورونا لم تنته ومازال موجوداً كجائحة لأنه لم تعلن منظمة الصحة العالمية انتهائه لأن الأرقام مازالت متذبذبة في بعض دول العالم".

اقرأ أيضاً | طبيب يكشف أفضل الطرق لمقاومة الفيروس المخلوي