صناعة مدونات الترجمة وتسويقها إلكترونيا في ندوة بـ«ثقافة أسيوط»

جانب من الندوة
جانب من الندوة

عقد نادي الترجمة الحديثة مساء أمس بقصر ثقافة أسيوط ندوة "صناعة مدونات الترجمة وتسويقها إلكترونيا" شارك فيها كل من الدكتور سعيد أبوضيف أستاذ الأدب والنقد الانجليزي بكلية الآداب جامعة أسيوط، والكاتب أحمد مصطفى علي حسين وهاجر محروس مدير مكتبة مصر العامة بأسيوط والدكتورة صفاء كامل مديرة قصر الثقافة، والطالب محمد هاني بالفرقة الرابعة ببرنامج الترجمة، وذلك بحضور طلاب الترجمة والآداب بجامعتي أسيوط والأزهر.

افتتح الندوة الكاتب احمد مصطفى علي حسين وتحدث عن تجربة نشر الاعمال الادبية في السوق والمهارات الواجب توافرها في المترجم والناشر، وشاركه الدكتور سعيد أبوضيف بالتحدث عن تجربته وكيفية حماية المترجم او الكاتب لأعماله والمحافظة على حقوق الملكية الفكرية، كما شارك الحضور في ذكر بعض اسماء دور النشر والمجلات العلمية التي يمكن النشر بها وأعقبها فتح باب المناقشة للرد على الحضور من طلاب الجامعات.

وأكدت الدكتورة صفاء كامل على اهمية القراءة للمترجم والكاتب في صقل مهاراته الكتابية ليتمكن من التفوق والتميز في سوق العمل، بينما  اعقبها قيام محمد هاني الطالب بالفرقة الرابعة ببرنامج الترجمة جامعة اسيوط بتقديم عرض عن احد جوانب التسويق للمترجم وهو التدوين وتسويق المدونات، وتحدث عن تعريف التدوين وانواعه واهميته للمترجم والكاتب واشهر المواقع وكيفية امتلاك مدونة إلكترونية.

شارك محمد هاني الحضور تجربته في انشاء مدونته الالكترونية والصعوبات التي قد تواجه الجميع في انشاء المدونة وكيفية التغلب عليها، واختتم حديثه بترشيحاته لاهم المواقع وافضلها لإنشاء المدونة.

بينما ابدت هاجر محروس اعجابها بما قدمه الطالب محمد واشادت بأهمية امتلاك الشخص لمدونة يشارك عليها اعماله وافكاره ويتواصل من خلالها مع الجمهور كما اشادت بدور نادي الترجمة ومدربيه في تدريب الطلاب والخريجين على الترجمة وسوق العمل وذلك عن طريق ورش الترجمة العامة التي عقدت في مكتبة مصر العامة وورشة الترجمة القانونية وترجمة العقود التي شارفت على الانتهاء.

اختتم الدكتور سعيد أبو ضيف الندوة بتوزيع شهادات اكتمال ورشة الترجمة العامة في دورتها الثالثة على الطلاب لحرصهم على الحضور والمشاركة وتشجيعا لشغفهم بالترجمة، وكذلك لكل من المدربة الاء اسامة المسلماني والمدربة فاطمة حسانين أبوعلي نظير عملهن في تقديم ورشة الترجمة العامة.

اقرا ايضا | محافظ أسيوط يتفقد قصر ثقافة الزعيم جمال عبد الناصر ببني مر