اليوم الـ 16 من مونديال 2022| متعة برازيلية.. وركلات الترجيح تكافئ كرواتيا

البرازيل وكوريا الجنوبية
البرازيل وكوريا الجنوبية

انتهى اليوم السادس عشر من نهائيات كأس العالم قطر 2022، بإقامة مواجهتين في دور الـ 16 من المونديال، حيث فاز البرازيل على كوريا الجنوبية بـ 4 أهداف مقابل هدف، وانتصار كرواتيا على اليابان بركلات الجزاء الترجيحية 3-1 بعد التعادل 1-1.

وشهد اليوم السادس عشر من مونديال قطر، معرفة المباراة الثالثة في دور ربع النهائي بين البرازيل وكرواتيا، بعد أن حسم هولندا والأرجنتين تأهلهما يوم السبت، وإنجلترا وفرنسا أمس الأحد.

بداية اليوم السادس عشر جاءت بمواجهة كرواتيا ضد اليابان، في لقاء كان متكافئ وسيطر الساموراي على الشوط الأول واختتمه بالتقدم بهدف، والشوط الثاني شهد سيطرة كرواتية كللها بهدف التعادل ليصبح اللقاء هو الأول في المونديال الذي يتجه لشوطين إضافيين ثم ركلات ترجيح.

وتأهل منتخب كرواتيا لدور ربع النهائي من مونديال 2022 بالانتصار على اليابان بركلات الترجيح بنتيجة 3-1 عقب انتهاء الوقتين الأصلى والإضافي بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما.

سجل دايزن مايدا هدف اليابان في الدقيقة 44، وأحرز إيفان بيريسيتش هدف التعادل لكرواتيا في الدقيقة 56.

وفي ركلات الجزاء الترجيحية، سجل لليابان أسانو وأضاع كلا من مينامينو وميتوما ويوشيدا، في المقابل سجل لكرواتيا كلا من فلاسيتش وبروزوفيتش وباساليتش، وأضاع ليفايا.

واختتم اليوم السادس عشر، بسهرة كروية ممتعة من السامبا البرازيلية بفوز كبير ومستحق على كوريا الجنوبية بعد أداء ولا أروع من السليساو بتسجيل 3 أهداف في أقل من نصف ساعة واختتمت الرباعية في الدقيقة 36 وكاد أن ينتهي الشوط الأول بأكثر من ذلك.

وصعد المنتخب البرازيلي إلى ربع النهائي مونديال 2022، بالانتصار على كوريا الجنوبية بنتيجة 4-1، في المباراة التي اقيمت على ملعب 974.

وسجل أهداف فوز منتخب السامبا السليساو بأربعة أهداف دون مقابل عن طريق كل من "فينيسيوس جونيور، ونيمار، وريشارليسون، ولوكاس باكيتا" في الدقائق 7'13'29'36، فيما أحرز هدف كوريا عن بأقدام "بيك سونج هو" في الدقيقة 76.

ومن المقرر أن تختتم مواجهات دور الـ 16 لمنافسات كأس العالم غدا الثلاثاء 6 ديسمبر الجاري على أن تنطلق مواجهات الدور ربع النهائي يوم الجمعة 9 ديسمبر .

وانطلقت بطولة كأس العالم 2022 الأحد 20 نوفمبر، وتستمر حتى 18 ديسمبر المقبل، بمشاركة 32 منتخبا للمرة الأخيرة، تم توزيعهم على 8 مجموعات بواقع 4 منتخبات ويصعد أول وثاني المجموعة إلى دور الـ16.

وجاءت لائحة التأهل حال تساوي منتخبين أو أكثر في عدد النقاط كالتالي :

«في حالة تساوي منتخبين أو أكثر يتم اللجوء إلى فارق الأهداف، ثم الأهداف المسجلة، ثم المواجهات المباشرة، ثم فارق الأهداف في المباريات بين الفرق المتساوية في النقاط، ثم الأهداف المسجلة في المباريات بين الفرق المتساوية في النقاط، ثم اللعب النظيف، وأخيرا قرعة لتحديد المتأهل».

ومن المقرر أن تقام المباراة النهائية على ملعب استاد لوسيل، بتاريخ يوم الأحد الموافق 18 ديسمبر 2022، في تمام الساعة الخامسة مساءً بتوقيت مصر.