عناصر غذائية مهمة لنمو الشعر.. تعرف عليها 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

ينتج تساقط الشعر عن عدة أسباب، مثل وجود مشكلة صحية كالتوتر اليومي الزائد أو مرض السكري، ويمكن أن يكون وراثيا أو ناتجا عن تقدم العمر وفي بعض الأحيان، لا يحدث تساقط الشعر لوجود سبب خارجي، ولكن بسبب التغذية غير السليمة.

وتتطلب العناية بالشعر توفير بعض العناصر الغذائية الأساسية، ويمكن أن تساعد العناصر الغذائية في تقوية بصيلات الشعر ، وتعزيز نموه ، وتحسين كثافته.

ووفقا لما ذكره موقع "newsbytesapp"، هناك بعض العناصر الغذائية الخمسة الضرورية لنمو الشعر ، والتي تعد مفيدة لإدراج المواد الغذائية في النظام الغذائي.


البروتينات والأحماض الأمينية


يلعب البروتين والأحماض الأمينية دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الشعر ، لذا اجعل الأطعمة الغنية بهذه العناصر الغذائية جزءًا من نظامك الغذائي.

بالنسبة للبروتين ، تناول العدس والفاصوليا وفول الصويا وبذور عباد الشمس وبذور السمسم والأرز البني والفول السوداني، والمصادر الرئيسية للأحماض الأمينية هي الفواكه الجافة والتوفو والكينوا وما إلى ذلك.


أحماض أوميجا 3 الدهنية


تساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية غير المشبعة ، أي الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ، في تقليل التهاب فروة الرأس وتحسين دورة نمو الشعر.

وجدت دراسة أجريت عام 2018 أن الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية يمكن أن تساعد في تنشيط مرحلة نمو الشعر والحفاظ عليه بصحة جيدة.

ويعتبر السلمون والتونة وبذور الكتان وزيت الزيتون والجوز وما إلى ذلك تعتبر من أفضل مصادر أحماض أوميجا 3.


مضاد للأكسدة


يمكن لمضادات الأكسدة أن تحافظ على صحة الشعر من خلال حماية فروة الرأس من الالتهابات وأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة والإجهاد التأكسدي.

تساعد مضادات الأكسدة في تعزيز نمو الشعر وتقليل آثار الشيخوخة المبكرة، ويمكنك تضمين الجزر والبنجر والطماطم والبروكلي والبيض والبرتقال والشمام والبطيخ والعنب والفواكه الجافة والبذور وزيت الزيتون في نظامك الغذائي للحصول على هذه المغذيات.


الفيتامينات


مجموعة فيتامين ب ضرورية لنمو الشعر، حيث وجدت دراسة أن فيتامين ب 7 يمكن أن يساعد في الحد من تساقط الشعر ولهذا يجب استهلاك حليب البقر والشوفان وجنين القمح والطماطم وما إلى ذلك.


يمكن أن يساعد فيتامين ب 7 وفيتامين ب 12 في تعزيز نمو الشعر الصحي ، والذي يمكن العثور عليه في الحبوب والفاصوليا والسبانخ والبطاطس.بالإضافة إلى ذلك ، تعتبر الفيتامينات B5 و B1 و B2 و B3 ضرورية أيضًا.