عاجل

كل ماتريد معرفته عن منظمة الجمارك العالمية

الشحات غتوري
الشحات غتوري

تشارك مصر، اليوم الإثنين ولمدة 3 أيام، في اجتماعات لجنة السياسات بمنظمة الجمارك العالمية المنعقدة بالبحرين.

 ويمثل مصر فى هذه الاجتماعات، الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، ويشارك فى مناقشة العديد من الموضوعات المهمة، ومنها: التحول إلى الجمارك الخضراء؛ لما لذلك من أثر إيجابى على الصحة العامة، وخطة عمل الحدود الهشة لمنظمة الجمارك العالمية، واستراتيجية البيانات لمنظمة التجارة العالمية، إضافة إلى تحسين مستوى أداء الجمارك على مستوى العالم، وتيسير حركة التجارة الدولية، وتوسيع مفهوم المشغل الاقتصادي المعتمد «AEO» ليشمل التجارة الإلكترونية عبر الحدود، والخطة الاستراتيجية لمنظمة الجمارك العالمية «2022- 2025»، والخطة التنفيذية للعام الحالي، والتجارة غير المشروعة، والدليل الإرشادي لعملية الانتخاب بمنظمة الجمارك العالمية، والمستجدات المتعلقة بدراسة الجدوى الخاصة بالمنصة العالمية لتبادل البيانات الجمركية.

اقرا ايضا :«الجمارك»: قبول تعهدات الشركات بدلاً من خطابات الضمان المصرفية سهل الإجراءات

ورصدت "بوابة أخبار اليوم " كل ماتريد معرفته منظمة الجمارك العالمية مع اجتماعها 87ومشاركة مصر وهي كالتالي :

1-منظمة الجمارك العالمية (WCO) World Customs Organization هى منظمة دولية حكومية مستقلة تعمل بالتعاون الوثيق مع الشركاء الحكوميين وغير الحكوميين مثل منظمة التجارة العالمية، ومنظمات الأمم المتحدة، والبنك الدولي والمؤسسات الأكاديمية ... الخ، وتعنى بكل ما يتعلق بالتشريعات والمسائل الجمركية التي تنظم التجارة بين البلدان، وتهدف إلى رفع فعالية المصالح الجمركية عبر العالم وتجويد خدماتها وتمكينها من أداء وظائفها في ما يخص تيسير التجارة وتأمين المبادلات التجارية.

2-مقر المنظمة في العاصمة البلجيكية بروكسل، وتأسست عام 1952م بإسم "مجلس التعاون الجمركي" وأقيمت الجلسة الافتتاحية لمجلس التعاون الجمركي في بروكسل ببلجيكا فى يوم 26 يناير عام 1953 بحضور سبعة عشر دولة أوروبية فقط ، وفى عام 1994 تم اعادة تسمية المجلس إلى منظمة الجمارك العالمية وأصبح من المنظمات المتخصصة فى الاداء الجمركى على مستوى العالم والتى تضم فى عضويتها اليوم عدد 184 دولة .

3-تتمثل رسالة المنظمة في تحسين فعالية إدارات الجمارك من خلال وضع أدوات قانونية دولية لتنسيق النظم الجمركية والاتصال الفاعل بين الدول الأعضاء. ولتحقيق هذه الرسالة، تعد المنظمة وتدير مختلف العهود الدولية، والأدوات، والمعايير للتنسيق، والتطبيق الموحد للأنظمة والإجرءات الجمركية المبسطة والفعالة التي تحكم حركة السلع، والأشخاص، ووسائل النقل العابرة للحدود. كما توفر المنظمة بناء القدرات، والمساعدة الفنية للأعضاء كوسائل تدعم جهود التحديث.