عاجل

السفير الفرنسي: توصيل الغاز الطبيعي للمنازل من أكبر المشروعات عالمياً

السفير الفرنسي بالقاهرة مارك باريتي
السفير الفرنسي بالقاهرة مارك باريتي

 أكد السفير الفرنسي بالقاهرة مارك باريتى على أهمية مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل، لما يوفره من خدمة حضارية للمواطنين وتقليل الاعتماد على البوتاجاز مما يعد في حد ذاته تحولًا نحو الطاقة النظيفة يخدم مساعي الحفاظ على البيئة ويقلل الانبعاثات.

جاء ذلك خلال كلمة السفير الفرنسي بالقاهرة في اللقاء الذي أقيم بحضور قيادات قطاع البترول وسفيري الاتحاد الأوروبي وفرنسا بالقاهرة في ختام المشروع المشترك الذي يموله الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الدولي لتوصيل الغاز الطبيعي لنحو 3ر2 مليون وحدة سكنية في 20 محافظة بالتعاون مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إلى جانب دعم مشروعات التحول الرقمي بالشركة لتطبيق منظومة ERP، ودعم هيكلة سوق الغاز وإنشاء الجهاز التنظيمي للسوق.

وأضاف السفير الفرنسي بالقاهرة أن بلاده تقدر الشراكة الاستراتيجية مع مصر وتفخر أنها شاركت في تنفيذ هذا المشروع الطموح من خلال الوكالة الفرنسية للتنمية AFD سواء من خلال التمويل، أو توفير الخبرات والتكنولوجيات والدعم الفني وأن المشروع يعد قصة نجاح كبيرة ومثالًا متميزًا للتعاون والشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي وأحد أكبر المشروعات التي تم تنفيذها في هذا المجال عالميًا خلال السنوات الأخيرة.

 

و أشاد السفير الفرنسي بما شهدته مراحل المشروع من التزام وتفانى في التنفيذ والإنجاز من الجانب المصري ممثلًا في شركة إيجاس وشركاتها التابعة تحت مظلة وزارة البترول والثروة المعدنية والنجاح ليس فقط في توصيل الغاز للوحدات السكنية المستهدفة وإنما أيضًا في إنشاء جهاز مستقل لتنظيم سوق الغاز وتنفيذ مراحل عدة من عمليات التحول الرقمي في إيجاس والشركات التابعة لها وربطها في منظومة موحدة تخدم أنشطة الغاز في مصر.


ويُشار إلى أن مشروع توصيل الغاز الطبيعي لنحو 3و2 مليون وحدة هو جزء من استراتيجية قومية لسنوات عدة من قبل الحكومة المصرية لزيادة عدد الأسر المستفيدة بالغاز الطبيعي وتم تمويل المشروع الذى نفذته الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية بمنحة بقيمة 68 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي، وقرض بقيمة 300 مليون دولار من البنك الدولي وقرض بقيمة 70 مليون يورو من وكالة التنمية الفرنسية.
 

و يشتمل المشروع على 3 مكونات هي: توسعة شبكة توزيع الغاز الطبيعي وتوصيله إلى المنازل، والدعم المالي الموجه للأسر الأكثر احتياجًا لسداد رسوم التوصيل من دون تحمل أي أعباء، والتعزيز المؤسسي الذى يشتمل على تنفيذ نظام تخطيط موارد المؤسسات ERP فى الشركة القابضة للغازات الطبيعية تماشيًا مع والمساعدة الفنية لدعم هيكلة سوق للغاز الطبيعي وإنشاء جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز، وتم عام 2019 إقرار زيادة عدد الأسر المستفيدة من المشروع من 5. 1 مليون أسرة في 11 محافظة إلى 3 .2 مليون أسرة في 20 محافظة.

 

اقرأ أيضاً:

 

وزير البترول: توصيل الغاز إلى 60% من الوحدات السكنية خلال 8 سنوات