أسباب ظهور الشعر الأبيض وطرق الوقاية

 ظهور الشعر الأبيض
ظهور الشعر الأبيض

يعتقد كثير من الأشخاص أن لون شعر الإنسان الطبيعي هو الأسود، إلا أن لون الشعر الحقيقي هو الأبيض، لكن بصيلات الشعر تحتوي على مادة صبغية تسمى الميلانين،

وحسبما ذكرت  صحيفة «هيلث لاين»: "أن صبغة الميلانين  تعمل على إعطاء الشعر لونه المميز، ومع التقدم في السن تصاب الخلايا التي تفرز الميلانين بالشيخوخة، ما يؤدي إلى تقليل كمية الإفراز، وبالتالي ظهور لون الشعر الأبيض بشكل تدريجي، حتى يعود لون كل الشعر أبيض، ويسبب ظهور الشعر الأبيض للشباب كثيراً من الحرج، الأمر الذي قد يجعلهم يفقدون الثقة بالنفس أمام المجتمع، وأحياناً يؤدي إلى حدوث مشكلات نفسية واجتماعية".

أسباب ظهور الشعر الأبيض للشباب

النظام الغذائي

نوع الأطعمة والمأكولات التي يتم تناولها له دور كبير في الحفاظ على لون الشعر الطبيعي وتأخير ظهور الشيب، لذا فإنّ اتباع نظام غذائي يفتقر للفيتامينات وخاصة فيتامين ب12 يؤدّي إلى ظهور الشيب مبكّراً.

العامل الوراثي:

أشارت بعض الأبحاث إلى وجود علاقة بين ظهور الشيب مبكّراً في عمر الشباب، وبين العوامل الوراثية، مثل كون أحد الوالدين أو كلاهما قد ظهر له الشيب مبكّراً؛ والسبب في ذلك هو كسل وراثي في الخلايا الصبغية. الهرمونات قد يظهر الشيب مبكّراً بسبب وجود خلل في إفراز هرمونات الجسم؛ بسبب الإصابة بهشاشة العظام أو مرض السكّري.

ممارسة عادات غير صحية

كما تؤدي ممارسة العادات الضارة وغير الصحيّة إلى التأثير على لون الشعر وصحّته؛ حيث أنّ تناول الكافيين في الأطعمة بشكل كبير، بالإضافة إلى التدخين، وتناول الأطعمة الدسمة والمليئة بالدهون، يؤدي إلى ظهور الشيب مبكراً. الإجهاد والتوتر أظهرت العديد من الدراسات العلمية أن التعرض للإجهاد بشكل مستمر يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض؛ بسبب تأثّر الخلايا الصبغية التي تعمل على إنتاج الميلانين بهذا التوتر، وبالتالي ظهور الشيب في سن مبكّر.

الوقاية من ظهور الشعر الأبيض

تناول الأسماك والمأكولات البحرية فهي تحافظ على لون الشعر؛ نظراً لاحتوائها على عنصر السيلينيوم، الذي ينظم إنتاج الهرمون المسؤول عن اللون الأسود للشعر.

وتناول الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على كمّية من عنصر النحاس، الذي يزيد إنتاج الميلانين المسؤول عن إنتاج لون الشعر، تناول الملح الذي يساعد اليود الموجود فيه على محاربة ظهور الشعر الأبيض، إلا أنه يفضل أن لا يتمّ تناوله وحده، وإنما بإضافته بكمّيات مناسبة للأطعمة، تناول اللوز الغنيّ بفيتامين هـ وعنصر النحاس، اللذان يحاربان الشيب، تناول الألبان ومنتجاتها الغنيّة بكمّية وفيرة من الفيتامينات، التي تحافظ على صحة الشعر ولونه.

كما أن ممارسة رياضة المشي في الصباح الباكر ويفضّل أن يكون المشي بقدمين عاريتين على حشيش رطب تمنع ظهور الشعر الأبيض؛ شرب العصائر الطازجة، أو تناول الفواكه والخضروات الطازجة ؛ تناول الفيتامينات، وعلى وجه الخصوص فيتامين ب12؛ تناول الأطعمة الغنيّة باليود، والأطعمة الغنيّة بالنحاس، مثل كبد الغنم والسبانخ والبندورة والزنجبيل كما أن وضع الحنّاء العربيّة على الشعر، استعمال حمّامات الزيت، والخلطات الطبيعيّة على الشعر؛ لتغذية الشعر والحفاظ على لونه.

وأشارت الصحيفة، أن الابتعاد عن درجات الحرارة العالية؛ لأن  التعرّض المفرط للحرارة إلى جفاف فروة الرأس، وبالتالي ضعف بصيلات الشعر وتغيّر لونها للرمادي كما أن وضع مرطّبات الشعر الطبيعيّة التي تعزّز نمو الشعر وتغذّيه جيّداً، مثل صنع خليط من المشمش والجوز حتّى تتشكّل عجينة، وإضافة بعض الزيوت الطبيعيّة، وتستخدم ثلاث مرات أسبوعيّاً.

اقرأ أيضا | «احذر.. الإجهاد يسرع شيخوخة «شبكية العين»»