نصائح صحية.. أفضل الأطعمة عندما تشعر بتحطم نسبة السكر في الدم

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعتبر انخفاض نسبة السكر في الدم ، بالنسبة لشخص غير مصاب بالسكري ، يمكن لجسمك أن يتكيف تلقائيًا إذا انخفض مستوى السكر في الدم بشكل كبير، ومع ذلك، إذا كنت شخصًا مصابًا بداء السكري ، فمن المحتمل أن يكون انخفاض السكر في الدم خطيرًا للغاية.

وفيما يلي شرح لما يحدث عندما ينخفض ​​مستوى السكر في الدم والأطعمة التي يمكنك اللجوء إليها لاستعادة نسبة السكر في الدم مرة أخرى، لكن أولاً، ما هو انخفاض نسبة السكر في الدم ؟

بالنسبة لشخص غير مصاب بالسكري ، يمكن لجسمك أن يتكيف تلقائيًا إذا انخفض مستوى السكر في الدم بشكل كبير، ومع ذلك ، إذا كنت شخصًا مصابًا بداء السكري ، فمن المحتمل أن يكون انخفاض السكر في الدم خطيرًا للغاية.

على الرغم من اختلاف رد فعل كل فرد على انخفاض نسبة السكر في الدم ، إلا أن العلامات والأعراض الشائعة التي تشير إلى انخفاضه تشمل الشعور بالارتعاش ، والتعرق أو القشعريرة ، والتهيج ، والارتباك ، وسرعة ضربات القلب ، والجوع ، والإرهاق ، والغثيان ، وعدم وضوح الرؤية ، والوخز أو التنميل في الجسم، اللسان والشفتين والخدين والنوبات.

الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان سكر الدم لديك منخفضًا هي فحص مستويات السكر في الدم. إذا انخفضت مستويات السكر في الدم بشكل كبير ولم يحصل المخ على ما يكفي من الجلوكوز (سكر AKA) ، فيمكن أن يتوقف عن العمل بشكل صحيح ، مما يؤدي إلى أعراض مثل عدم وضوح الرؤية ، وصعوبة التركيز ، والارتباك ، والتشوش.

إذا ظل معدل السكر في الدم منخفضًا جدًا لفترة طويلة مما يؤدي إلى حرمان الدماغ من الجلوكوز ، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث نوبات وحتى حدوث غيبوبة.

وفقًا لجمعية السكري الأمريكية ، "يحدث انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم عندما تنخفض مستويات الجلوكوز في الدم لديك بدرجة كافية بحيث تحتاج إلى اتخاذ إجراء لإعادتها إلى النطاق المستهدف."

يحدث هذا عادة عندما يكون مستوى الجلوكوز في الدم لديك أقل من 70 مجم / ديسيلتر، يوصى دائمًا بالتحدث إلى أخصائي الصحة الخاص بك لمعرفة بالضبط ما يجب القيام به من أجلك.

أفضل الأطعمة عندما تشعر بتحطم نسبة السكر في الدم:

إذا كنت شخصًا مصابًا بداء السكري وانخفض سكر الدم لديك إلى أقل من 70 مجم / دل ، فإن جمعية السكري الأمريكية توصي باستخدام الأطعمة التالية عند تنفيذ "قاعدة 15-15". إذا كانت لديك نوبة من انخفاض السكر لديك وتحتاج إلى استخدام هذه القاعدة ، فتحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

- عصير
اشرب نصف كوب من عصير البرتقال أو عصير التفاح أو أي عصير آخر من اختيارك للحصول على جرعة كبيرة من السكر بسرعة.

- مشروب غازي
اشرب نصف كوب من الصودا العادية - لا ينبغي أن تكون دايت صودا ، لأنك تحتاج إلى السكريات والسعرات الحرارية في هذا الوقت.

- عسل
تحتوي ملعقة كبيرة من العسل على حوالي 17 جرامًا من السكر - وهو ما يعادل الكمية الموصى بها لاتباع "قاعدة 15-15".

- سكر حبيبات
تحتوي ملعقة كبيرة من السكر الأبيض على 12.5 جرامًا من الكربوهيدرات سريعة الامتصاص ، وهو ما تريده عندما ينخفض ​​مستوى السكر في الدم.

عندما تحتاج إلى استعادة نسبة السكر في الدم بسرعة ، جرب أحد العناصر التالية:

- تفاحة صغيرة أو موزة أو برتقال
- 15 حبة عنب
- عدد قليل من الخوخ
- 2 ملاعق كبيرة من الزبيب
- نصف خبز
- نصف كوب من الجرانولا

يحتوي كل من هذه الأطعمة على حوالي 15 جرامًا من الكربوهيدرات، وهي الكمية المثالية لإعادة التوازن إلى مستويات السكر في الدم.

اقرأ أيضا | «مخاطر المشروبات الغازية على الأطفال»