رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية: لم يعد هناك احتراما للمهن الدستورية

 نجيب ميقاتي
نجيب ميقاتي

قال نجيب ميقاتي، رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، إنه لسوء الحظ لم يعد هناك احترام للمهن الدستورية.

وأضاف "ميقاتي" في حواره ببرنامج "لقاء خاص"، مع الإعلامية إنجي القاضي، على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن المهن الدستورية كانت تقتضي أن يتم انتخاب رئيس جديد، قبل انتهاء فترة ولاية الرئيس السابق، مستطردا بأنه لم تتم عملية الانتخاب.

وتابع رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، أن هذه ليست المرة الأولى، حيث أنه منذ عام 2005 وكلما حل موعد انتخاب رئيس جمهورية يحدث تعطيل ما.

وواصل حديثه: "التعطيل هو أساس العلة، على مجلس النواب أن يعقد اجتماعات مستمرة ومفتوحة، من أجل انتخاب رئيس جمهورية، لأنه لا تستقيم عمل مؤسسات إلا باكتمال شاغليها".

واستكمل: يجب أن يكون الرئيس الجديد الذي ينتخبه مجلس النواب له ثقل، وليس ضروريا أن يكون هناك إجماع كامل، ولكن ضروري أن يشارك الجميع بميثاقية انعقاد الجلسة".
 

وقال نجيب ميقاتي، رئيس الحكومة اللبنانية، حول الوضع الاقتصادي اللبناني، إنه ليس أمام لبنان سوى خيار صندوق النقد الدولي، وخلال عدة أشهر ستعمل الكهرباء على مدار 24 ساعة.

وأكد "ميقاتي"، أن مصر دائمًا بجانب لبنان، وأن المواد الغذائية في بيروت معفاة من الجمارك، قائلًا: "كل ما يدخل الفم ليس عليه جمارك".

وأوضح رئيس الحكومة اللبنانية، أنه يختار التمسك بالثوابت التي تضمن الحدود البحرية اللبنانية، التي أُقرت عام 2011، لافتًا إلى أنه يوجد فكر وثقافة عند أعضاء الجيش اللبناني أنهم يد واحدة، وبعد عام 2005 وجدنا أزمات عند انتخاب رئيس جديد للجمهورية.

اقرأ أيضا: ميقاتى بعيد استقلال لبنان: نأمل في تعاون أعضاء البرلمان لانتخاب رئيس للبلاد