وصول أول سفينة حبوب من أوكرانيا إلى إثيوبيا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

قال رئيس مكتب الرئيس الأوكراني، أندريه يرماك، اليوم الأحد، إن أول سفينة محملة بالحبوب وصلت إلى إثيوبيا كجزء من برنامج "الحبوب من أوكرانيا"، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية.

وأفادت التقارير، أن السفينة نقلت 25 ألف طن من القمح الأوكراني إلى إثيوبيا.

في الشهر الماضي، قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، إن المشروع الإنساني الدولي "الحبوب من أوكرانيا" سيساعد على استعادة الأمن الغذائي في أفقر البلدان، بما في ذلك إثيوبيا والصومال وييم.

في 26 نوفمبر الماضي، أطلق زيلينسكي، في أثناء زيارة رؤساء حكومات المجر وبلجيكا وليتوانيا وبولندا إلى كييف، مبادرة "حبوب من أوكرانيا"، التي تنص على أنه بحلول نهاية ربيع عام 2023 ، يجب أن ترسل أوكرانيا 60 سفينة على الأقل من الحبوب إلى البلدان المهددة بالمجاعة والجفاف، وهي إثيوبيا والسودان وجنوب السودان والصومال واليمن والكونغو وكينيا ونيجيريا.

في 22 يوليو، أبرمت روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة صفقة لتوفير ممر بحري إنساني للسفن التي تنقل المواد الغذائية والأسمدة من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود.

ومع ذلك، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرارًا وتكرارًا، إن معظم السفن التي تحمل الحبوب الأوكرانية لم تصل إلى أفقر دول العالم وانتهى بها الأمر في أوروبا.

في الوقت نفسه، أعرب بوتين عن مخاوفه من عدم دخول المنتجات الروسية الأسواق العالمية كما وعدت الاتفاقية. منذ ذلك الحين، تم تمديد صفقة الحبوب، التي كان من المقرر أن تنتهي صلاحيتها في 19 نوفمبر، لمدة 120 يومًا أخرى.
اقرأ أيضا:مقتل أحد ضباط المخابرات الأمريكية في الصومال