«هنصنعها في مصر».. 15 رسالة مهمة لوزير النقل بشأن حافلات النقل الجماعي

وزير النقل المهندس كامل الوزير
وزير النقل المهندس كامل الوزير

شهد اليوم كل من المهندس كامل الوزير وزير النقل، والمهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، توقيع عقد تصنيع وشراء 100 حافلة كهرباء إنتاج محلي ماركة MCV طراز SETIBUS C120E.V بين شركة الاتحاد العربي للنقل البري والسياحة (سوبر جيت) إحدى الشركات التابعة لوزارة النقل ومصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (مصنع 200 الحربي) التابع للهيئة القومية للإنتاج الحربي بقيمة 680 مليون جنيه.

وننشر أبرز تصريحات وزير النقل  بشأن حافلات النقل الجماعي أو الأتوبيس الترددي، كالتالي..

- هذا اليوم هام جداً لكافة المصريين، إذ يشهد أحد الانطلاقات الكبرى لتصنيع أتوبيسات الكهرباء في مصر.

- تعاقدنا على 100 أتوبيس كهربائي للعمل على الطريق الدائري.

اقرأ أيضًا| من الداخل والخارج.. شاهد الأتوبيس الترددي الجديد الذي يعمل على الدائري

- الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع تطوير الطريق الدائري وجاري الانتهاء من محطات ( BRT ) وكذلك المرحلة الثانية من التطوير الطريق الدائري.

-صناعة الأتوبيسات الكهربائية في مصر تأتي تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية.

-نسبة التصنيع المحلي بها في البداية من 50% : 60%حتى نسبة الـ100%،  كما أن هذا التوقيع يأتي تعزيزا لنتائج قمة المناخ COP27 .

- وسائل النقل الجماعي الأخضر من نقلة نوعية تحافظ علي مستقبل الأجيال القادمة وإضافة حضارية تسهل حركة المواطنين بشكل سريع وآمن.

- جاري حاليا توزيع الأتوبيسات الكهربائية التي عملت في شرم الشيخ على القاهرة والإسكندرية والأقصر وأسوان والغردقة بالإضافة إلى شرم الشيخ.

- تشكيل شركة نقل العاصمة الإدارية التي ستضم أتوبيسات تعمل بالكهرباء من الـتوبيسات التي تم تسييرها خلال مؤتمر المناخ ولكن بهوية بصرية أخرى.

- سنشغل أتوبيسات تعمل بالغاز، كما سيوجد بها عربات ملاكي تعمل بالكهرباء لتصبح بالعاصمة منظومة نقل أخضر ذكية صديقة للبيئة .

- أشكر تحالف «جنرال موتورز» على توفير عربات الركوب الكهربائية التي عملت في شرم الشيخ.

- هذه الأتوبيسات تضمن تحقيق أعلى معايير الجودة العالمية، كما توفر احتياجات ذوي الإعاقة بها.

-الاعتماد على المنتج المحلي يهدف إلى توفير العملة الصعبة وخلق فرص العمل وتلبية احتياجات السوق المحلي ثم الانطلاق للتصدير للخارج ودول شمال إفريقيا والدول العربية.

-الرئيس السيسي وجه الحكومة المصرية بالتنسيق مع القطاع الخاص وتعظيم مشاركته في كافة المشروعات ومنها مشروعات النقل لإنتاج الحجم الأكبر مما يتم استهلاكه والتحول إلى التصدير وكذلك تشجيع كافة المصنعين المصريين للانطلاق إلى قاعدة تصديرية قوية.

- لن يتم استيراد أتوبيسات كاملة لجميع شركات النقل الجماعي مثل «السوبرجيت» وشركات النقل البري التابعة  للقابضة للطرق والنقل البري والبحري وغيرها بل يجب أن تكون مصنعة في مصر بنسبة معينة من المكون المحلي مع نسبة من المكون الأجنبي.

- هناك متابعة يومية من الرئيس السيسي ودولة رئيس الوزراء لخطة تنفيذ التصنيع المحلي ومنها صناعات النقل المختلفة وإلى الخطوات التي يتم تنفيذها على أرض الواقع لتوطين صناعة الوحدات المتحركة في مصر للسكك الحديدية والمترو من خلال مصنع نيرك و«سيماف» والإنتاج الحربي.