الاتحاد المصرى للتأمين: انتشار كورونا أدى لارتفاع معدلات الجوع والفقر عالمياً

 علاء الزهيري
علاء الزهيري

قال الاتحاد المصرى للتأمين، برئاسة علاء الزهيري، خلال نشرته الأسبوعية، إن انتشار فيروس كورونا على مدار العامين الماضيين وما أحدثه من اضطراب لكل من صغار وكبار  المزارعين على حد سواء إلى ارتفاع متواصل في أسعار المواد الغذائية والذي بلغ أعلى مستوياته في عام 2022، مما ترتب عليه ارتفاع معدلات الجوع والفقر عالمياً.

وتابع الاتحاد المصرى للتأمين خلال نشرته، تعد النزاعات أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع تلك المعدلات - فقد انعكس التأثير  غير  المباشر للحرب الأوكرانية على الجميع وقد أدت دون شك إلى القضاء وقوع العديد من الخسائر برغم تدفق المساعدات الإنسانية. فالكثير من الدول النامية تعتمد اعتماداً كبيراً على واردات المواد الغذائية مثل الحبوب والزيوت المُقدمة لهم في شكل معونات من الخارج.

وأضاف الاتحاد المصري للتأمين، كما أدى الارتفاع الهائل في الأسعار، الذي امتد تأثيره إلى الأسمدة أيضًا، إلى جعل المواد الغذائية الأساسية بعيدة عن متناول الملايين. وفي هذه النشرة سوف نتناول دور التأمين الزراعي في تحسين الآثار المترتبة على أزمة الأمن الغذائي.

وطبقاً لتعريف منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة يُعرف انعدام الأمن الغذائي لدى الشخص إذا لم يتمكن من الحصول بانتظام على ما يكفي من الغذاء المأمون والمغذّي اللازم للنموّ والتطور الطبيعي و الحياة بنشاط وصحة. وقد يكون ذلك بسبب عدم توفر الغذاء و/أو نقص الموارد للحصول على الغذاء. وتقيس المنظمة انعدام الأمن الغذائي باستخدام مقياس المعاناة من انعدام الأمن الغذائي.

اقرأ أيضا|اتحاد التأمين يناقش كيفية مواجهة التغيرات المناخية بمؤتمر COP27