بالنوتيلا والشامبو والأجهزة الكهربائية..

أغرب حيل تهريب المخدرات في المطارات

تهريب المخدرات
تهريب المخدرات

أسماء سالم

مع تطور أجهزة كشف الممنوعات داخل المطارات والموانئ، يحاول المهربون أن يبتكروا طرق ووسائل جديدة للتهريب، فمن يمكن أن يتخيل أن علبة نوتيلا أو كيس حلوى أو حتى كيس مناديل في جيب مسافر هى في حقيقة الأمر وسيلة جديدة لتهريب المخدرات، وهناك ما هو اغرب تم استخدامه في محاولات التهريب خلال الفترة الأخيرة، وفي السطور التالية نكشف عن أغرب حيل التهريب والوسائل الجديدة التي استخدموها، ولكن يقظة رجال الجمارك أفشلتها كلها.

ففي مطار القاهرة تم ضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الهيدرو– وهو اختصار لمادة كيميائية مخدرة - الممنوع تعاطيه بعد الاشتباه فى محاولة الراكبين المدعو ع .م . والمدعو ع .ص جنسيات أجنبية مغادرين للأراضى المصرية متجهين إلى الأردن عبر ميناء نويبع البحري، وبتفتيش حقائبهما تبين وجود 6 لفافات بهم 1,270كجم تقريبا من مخدر الهيدرو مخبأة داخل عبوات شامبو بين الملابس بحقائب الراكبين بطريقة يصعب الوصول إليها، وبلغت قيمة المضبوطات 125 ألف جنيه بعد تقديرها.

تمكن رجال الجمارك بمطار القاهرة الدولي من ضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الحشيش وزجاجات الكونترمال بالمخالفة لأحكام قانون مكافحة المخدرات؛ فأثناء إنهاء إجراءات تفتيش الركاب القادمين من مالبينسا على رحلة طائرة خطوط شركة اير كايرو؛ فقد تم الاشتباه فى راكب مصرى قادم من إيطاليا ونظرًا لارتباكه تم تمرير حقائبه على جهاز الفحص بأشعة X-RAY فتم تأكيد الاشتباه فى حقيبتين من حقائب الراكب.
فتبين وجود37 جرامًا من مخدر الحشيش و3 زجاجات كونترمال 100 مخبأة داخل علب شيكولاتة النوتيلا المحكمة الغلق.

وفي مطار الغردقة الدولي، تم ضبط محاولة تهريب مواد مخدرة وسبيكة ذهبية بالمخالفة؛ فأثناء إنهاء إجراءات تفتيش الركاب القادمين من سلوفاكيا على رحلة طائره براتسلانيا تم الاشتباه بأحد الركاب نمساوي الجنسية أثناء محاولته الخروج من بوابة اللجنة الجمركية في صالة الوصول وبعد تمرير حقائبه على جهاز الفحص بأشعة X-RAYفتبين وجود 13 سيجارة بها مخدر الماريجوانا وقطعة حشيش وسبيكة ذهبية بوزن 100 جرام مخبأة بين الملابس داخل حقائبه.

أكياس حلوى

ايضًا تم ضبط محاولة تهريب أكياس حلوى بالمواد المخدرة بالمخالفة لقانون المكافحة؛ فأثناء إنهاء الإجراءات الجمركية على الطرود البريدية الواردة تم الاشتباه فى مشمول البوليصة الواردة من أمريكا والصنف الوارد طبقا للمستندات عبارة عن مأكولات وطوارئ.

وبتفتيش الطرد الوارد تبين أن بداخله ٤ أكياس حلوى بوزن صافى ١٥٠ جرامًا يشتبه فى كونها مختلطة بمواد مخدرة، وبالعرض على الإدارة العامة للمخدرات فرع ميناء القاهره الجوى؛ أفادت أن تلك الحلوى تحوى بداخلها خلاصة مخدر الماريجوانا.

كما تمكن رجال الجمارك بالإدارة العامة من ضبط محاولة تهريب عدد من أقراص الترامادول المخدرة وكمية من الأدوية البشرية بالمخالفة للقانون؛ ففى أثناء انهاء الإجراءات الجمركية على الطرود الواردة بجمرك الأمتعة الشخصية من فرنسا اشتبه رجال الجمارك في ٥ طرود حيث لاحظوا أن الوارد عبارة عن مأكولات جافة فى حين أن المدون على بوليصة الشحن أن الصنف الوارد أمتعة شخصية.

فقامت بالعرض على مديرة الجمرك والتى وجهت بعرض الطرود على جهاز الفحص بأشعة X-RAY بمعرفة لجنة فتم تأكيد الاشتباه والإفادة بوجود ما يشبه شرائط وعلب الأدوية موزعة داخل علب المأكولات الجافة المغلقة.
وبفتح الطرود ومعاينتها تبين وجود 954 شريطًا بها 9540 قرصًا يشتبه ان تكون لمادة مخدرة و162 علبة أدوية بشرية مخبأة داخل علب المأكولات الجافة.
وتمكن رجال الجمارك من ضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الحشيش والأدوية البشرية والشعر الطبيعي؛ ففى أثناء إنهاء إجراءات تفتيش أحد الركاب القادمين من إحدى الدول على رحلة طائرة خطوط طيران الشرق الأوسط، وتم تمرير حقائبه على جهاز الفحص تلاحظ وجود كثافات وعبوات متماثلة وتكرارية داخل امتعته.

وبتفتيش حقائب الراكب تبين وجود ٢٨٨ علبة أدوية بشرية بإجمالى ٥٧٦٠ قرصًا، كما لاحظ ثقل وزن مكنسة كهربائية وشاشة تليفزيون وعلب الكورن فليكس وعبوات شاور جل فقام رجال الجمارك بفتحهم فتبين أن بداخلهم ٣ كيلو جرامات من خصلات الشعر الطبيعي و٣٠ لفة بوزن ٢٧٠ جرامًا من مادة بنية اللون بعرضها على إدارة مكافحة المخدرات بشرطة بميناء القاهرة الجوي افادت أنها لجوهر الحشيش المخدر.
وأثناء إنهاء إجراءات تفتيش الركاب القادمين من برجاموا وهي إحدى المدن الإيطالية على رحلة طائرة خطوط شركة العربية تم الاشتباه فى راكب مصرى الجنسية قادم من إيطاليا ونظرا لارتباكه وبتفتيش حقائب الراكب تبين وجود 33 جرامًا من مخدر الحشيش و34 من أقراص عقار كونترمال 200 مخبأة داخل أحد الأحذيه المغلفة بالكربون حتى لا تظهر على جهاز الفحص.

طرد أمريكاني

وفي مطار القاهرة اثناء إنهاء إجراءات تفتيش أحد الركاب، تم الاشتباه في طرد مشحون من أمريكا وتبين وجود كيس صغير بداخل عبوة الكابل به منديل مخبأ فيه ٣١ قرصًا يشتبه أن تكون أقراص مخدرة، تم تأكيد الاشتباه بأن تكون الأقراص من الافيونيات المصنعة المدرجة بجدول (١) مخدرات وهي من أحدث انواع المخدرات بالعالم.

كما تم ضبط محاولتى تهريب كمية من المواد المخدرة الأولى أثناء إنهاء إجراءات تفتيش الركاب القادمين من إحدى الدول العربية، وبتمرير حقائب الراكب على جهاز الفحص بأشعة X-RAY أفاد بوجود مواد عضوية كما تبين وجود مطحنة مستعملة و5 تانكات شيش إلكترونية وسيجارة الكترونية و5 أجهزة خاصة بالسجائر الإلكترونية بداخلهم زيت يشبه أن يكون زيت مخدر المارجوانا.
وفي المحاولة الثانية وعلى نفس الرحلة، بتفتيش حقائب الراكب تبين وجود كيس شفاف اللون داخلة حلوى تحتوي على مخدر المارجوانا بوزن ١٩٠ جرامًا، تم اتخاذ الإجراءات القانونية وتحرير محضري ضبط جمركى واحالتهما للنيابة المختصة.

وبتفتيش احد الركاب تلاحظ لمفتش الجمارك وجود لفائف موضوعة في جوانب الحقيبتين بطريقة احترافية، ايضا  لوحظ وجود لحام سوستة بالبطانة أسفل الحقيبة، فقام بفض أحد الجوانب المضغوطة والمحكمة الغلق بمسامير أسفل قماش البطانة، فوجد لفافة عبارة عن كيس بلاستيك ملفوف بلاصق، فتبين وجود ١٠ لفائف أخرى بها نفس المسحوق بإجمالى وزن ٣ كيلو و٨٠٠ جرام من بودرة يشتبه أنها لمادة مخدرة وبعرض عينه من بودرة «المسحوق» تبين أنها لمخدر الكوكايين .

كما تم ضبط محاولة تهريب عدد من أقراص عقار الكبتاجون المخدر، بتفتيش أمتعة الراكب تلاحظ له ان مواسير إحدى الحقائب ثقيله جدا، بفتح أعمده إحدى الحقائب تبين وجود 1250 قرصًا من عقار الكبتاجون المخدر مخبأة بطريقة احترافية داخل المواسير.

اقرأ أيضا: حاول تهريب مخدرات للزنزانة.. تجديد حبس عاطل 15 يومًا بالقليوبية