باحثة: «مدينة المنصورة الجديدة مخطط أن تكون عاصمة السياحة الترفيهية»

مدينة المنصورة الجديدة نموذج حيوي
مدينة المنصورة الجديدة نموذج حيوي

قالت هبة زين باحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إنّها شاركت في إعداد دراسة تستهدف إبراز فلسفة الدولة في إنشاء مدن جديدة، وعلى رأس هذه المدن جرى تناول مدينة المنصورة الجديدة، إذ أنها أخر مدينة جرى افتتاحها مؤخرا.

 

وأضافت خلال حوارها برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وبسنت الحسيني: "مدينة المنصورة الجديدة تعتبر نموذجا حيويا على الأرض لرؤية مصر في إطلاق مبادرة المدن المستدامة العالمية، التي أطلقتها في cop27". 

 

وتابعت، أن مدينة المنصورة الجديدة من المخطط أن تكون عاصمة السياحة الترفيهية والسياحة الشاطئية وأن تكون مركزا إقليميا لعدد من الأنشطة الاقتصادية وواحدة من المن المستدامة التي اتخذت الدولة مؤخرا نهاجا لبناء هذا النوع من المدن، وتتوافر فيها عناصر الاستدامة البيئية والعمرانية. 

 

وأكدت أن الدراسة تطرقت إلى حالة التكدس السكاني التي تعيشها مصر في الوقت الحالي، لافتةً إلى أن إقليم الدلتا الذي شهد بناء المنصورة الجديدة، يعد ثاني إقليم حجما على مستوى السكان بنحو 20.6 مليون نسمة وهو من أكثر الأقاليم زيادة سكانية ومساحته لا تتعدى 1.2% من مساحة مصر ونسبة الحضر فيه 28% ويقوم على أنشطة اقتصادية مثل الزراعة والصيد وهي أنشطة تعاني من البطالة الموسمية.

اقرأ أيضًا| «إسكان النواب»: «المنصورة الجديدة» إنجاز عالمي في وقت قياسي