«مجموعة السبع» تتفق على تحديد سقف أسعار النفط الروسي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلنت دول مجموعة "السبع" وأستراليا، توصلها إلى اتفاق على تحديد سقف أسعار النفط الروسي الذي تستورده

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدر قوله: "مجموعة السبع وأستراليا اتفقت على تحديد سقف أسعار للنفط الروسي يتم تقييمه بانتظام".

وأشارت إلى أن تلك الدول تخلت عن المستوى العائم لأسعار النفط من روسيا، وأضافت أنه من المقرر الانتهاء من تحديد سقف أسعار النفط في وقت لاحق من شهر نوفمبر. كما توصلت دول الاتحاد الأوروبي أيضا إلى اتفاق بشأن وضع حد أقصى لسعر برميل النفط الروسي قدره 60 دولارًا. وبهذا الاتفاق، تنضم دول التكتل إلى حلفائها في مجموعة السبع وخصوصا الولايات المتحدة وبريطانيا إضافة إلى أستراليا، وذلك بعد أن عطّلته بولندا قبل أن تسحب اعتراضها مساء اليوم الجمعة.

وقال سفير بولندا لدى الاتحاد الأوروبي أندريه سادوس للصحفيين: "يمكننا أن نؤيد هذا القرار رسميا"، بعد أن ضغطت بلاده لوضع سعر أقل.

 وتنص هذه الآلية على فرض سقف 60 دولارًا للبرميل على سعر النفط الروسي المباع لدول أخرى، إضافة إلى الحظر الأوروبي الذي يدخل حيز التنفيذ الاثنين القادم. يذكر أن روسيا هي ثاني أكبر مصدر للنفط الخام في العالم.

ويفترض أن يمنع نظام الاتحاد الأوروبي  الشركات من تقديم خدمات تسمح بالنقل البحري (الشحن والتأمين وغيرها) للنفط الروسي بما يتجاوز الحد الأقصى البالغ 60 دولارا، من أجل الحد من الإيرادات التي تجنيها موسكو من عمليات التسليم إلى الدول التي لا تفرض حظرا مثل الصين أو الهند.

وسيعزز هذا الإجراء فاعلية الحظر الأوروبي الذي يأتي بعد أشهر من الحظر الذي قررته من قبل الولايات المتحدة وكندا.

وبدون تحديد هذا السقف سيكون من السهل جدًا وصولها إلى مشترين جدد بأسعار السوق. وتقدم دول مجموعة السبع حاليا خدمات التأمين لتسعين بالمئة من الشحنات العالمية. والاتحاد الأوروبي هو لاعب رئيسي في الشحن البحري مما يؤمن قوة ردع ذات صدقية، لكنه يؤدي أيضا إلى خطر خسارة أسواق لصالح منافسين جدد.

اقرأ أيضًا| النفط ينخفض بشكل طفيف في آخر جلسات الأسبوع