مركبة «أوريون» تستعد لمغادرة مهمة «أرتميس 1»

مركبة أوريون الفضائية
مركبة أوريون الفضائية

بدأت مركبة أوريون الفضائية، التابعة لوكالة ناسا، رحلتها إلى الأرض أمس الأول من ديسمبر، بأول مناورتين ستضعان المركبة الفضائية في مسارها للانطلاق في المحيط الهادي خلال أسبوع ونصف.

وقد تم إطلاق المحرك الرئيسي في وحدة خدمة أوريون في الساعة 4:53 مساءً، بالتوقيت الشرقي الأمريكي، وقد دفع هذا الحرق المركبة الفضائية إلى الخروج من المدار الرجعي البعيد حول القمر الذي كانت فيه منذ 25 نوفمبر.

وتتحرك مركبة أوريون Orion الآن عائدًا نحو القمر، حيث سيجري مناورة ثانية، تسمى رحلة العودة بالطاقة في الخامس من ديسمبر، وسيؤدي ذلك إلى إعداد Orion لإعادة الدخول والتناثر قبالة ساحل كاليفورنيا في 11 ديسمبر.

أقرأ ايضا.. مركبة ناسا أوريون تلتقط صورا مذهلة لسطح القمر المليء بالفوهات

وفي مؤتمر صحفي في 30 نوفمبر، قال مديرو ناسا إن المركبة الفضائية استمرت في الأداء الجيد مع مشاكل بسيطة فقط، وتابع: "نحن فخورون جدًا بأن نظامنا يعمل بشكل مثالي.

وقال فيليب ديلو ، مدير برنامج ESA لوحدة الخدمة الأوروبية: "إنه أفضل مما توقعنا على الإطلاق"، وأضاف أن نظام الدفع، الذي يتضمن المحرك الرئيسي وهو محرك نظام المناورة المداري الذي تم إعادة توجيهه إلى عصر المكوك بالإضافة إلى العديد من الدفاعات المساعدة ودوافع نظام التحكم في التفاعل، يعمل بشكل جيد، على الرغم من المشاكل في تطويره.

وأضاف: "لقد كان تنظيم نظام الدفع مشكلة لنا طوال مراحل نموه، وقد نجح للتو بشكل جميل"، وتابع: "لا توجد مشكلة على الإطلاق مع نظام الدفع هذا."