تشغيل نفق وكباري السادات بكورنيش الإسكندرية بتكلفة 350 مليون جنيه

 تطوير مستمر لكورنيش الإسكندرية لخدمة المواطنين
تطوير مستمر لكورنيش الإسكندرية لخدمة المواطنين

استحوذت محافظة الإسكندرية على نصيب كبير من مشروعات الطرق والمحاور المرورية خلال السنوات الماضية.. ومن أجل مستقبل أفضل لحياة أبناء وزوار الإسكندرية، أنهى جهاز تعمير الساحل الشمالي الأوسط، التابع لوزارة الإسكان والمرافق، مشروعًا جديدًا هو الكباري والنفق الذى يحمل اسم الرئيس الراحل «محمد أنور السادات».


ويساهم المشروع الذى تقدر تكلفته بحوالي 350 مليون جنيه فى حل أزمة المرور بشارع 45 الرئيسي الذى يعد المدخل الوحيد لشرق الإسكندرية للقادمين من الطريق الساحلي الدولي والإسكندرية الزراعي.

ويشمل المشروع إنشاء نفق للسيارات يبدأ من شارع 45 بعرض 19 مترًا «عبارة عن 3 حارات للدخول و3 حارات للخروج» بطول حوالى 150 مترا تقريبًا مفتوح من الأعلى، وينتهى النفق من جهة البحر بالدوران ناحية اليسار بعدد 2 كوبري.

ويتضمن المشروع ممشى «كوبرى» على طريق الكورنيش موازيا للبحر على غرار كوبرى ستانلى بطول حوالى 250 مترا تقريبا وعرض 6 أمتار وارتفاع من 6 إلى 8 أمتار عن سطح البحر.


ويشمل أعمال توسعة لطريق كورنيش الإسكندرية بطول حوالى 600 متر ليصبح 10 حارات بدلا من 6 حارات بعرض 35 مترا تقريبا شاملا الجزيرة الوسطى و2 رصيف للمشاة على الجانبين.


وقال اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، إن المشروع والذى بدأ تشغيله تجريبيًا يعد ثانى أكبر المشروعات المرورية فى الإسكندرية التى جرى تنفيذها خلال السنوات الأخيرة.


وأشار إلى أن الإسكندرية تسير فى اتجاه تطوير المناطق الحيوية وتخطيطها بالشكل الذى يمثل إضافات جديدة لها، وهو يؤكد اهتمام الدولة بالتنمية وسرعة حل المشكلات، ورفع المعاناة عن المواطنين.


وقدم المحافظ الشكر إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، على توجيهاته بتنفيذ هذا المشروع الحضاري الذى تسبب فى حل مشكلة مرورية مزمنة ظلت تعانى منها مناطق شرق محافظة الإسكندرية لسنوات عديدة.

ووصف الشريف، مشروع نفق وكبارى السادات بأنه إضافة جيدة ومميزة لكورنيش الإسكندرية ويقضى نهائيا على جميع الاختناقات المرورية فى تلك المنطقة وخاصة فى فصل الصيف والذى يصل فيه عدد سكان الإسكندرية لنحو 9 ملايين مواطن ما بين سكان المدينة وزوارها.


وأضاف أن من ضمن المشروعات التكميلية المستهدفة زيادة عدد حارات الكورنيش من 6 إلى 10 حارات من المنتزه حتى فندق المحروسة بطول 4.4 كيلو متر «بخلاف منطقة نفق وكبارى السادات بطول 600 متر».


ووفقا لجهاز تعمير الساحل الشمالى الأوسط، التابع لوزارة الإسكان والمرافق، جرى مراعاة الحفاظ على الشاطئ الرملى الموجود بتنفيذ الكبارى فوقه لتكون كمظلة وتعطى للشاطئ قيمة مضافة.

ويسهم المشروع فى حل الاختناقات المرورية فى منطقة تقاطع طريق الكورنيش وشارع محمد أنور السادات واستيعاب أحجام المرور المضافة على الكورنيش فى الاتجاهين وتقليل أزمنة الرحلات المتبادلة بين جنوب مدينة الإسكندرية وشرق وغرب المدينة.


اقرأ ايضا | غضب الأهالي وإجراء من المحافظ.. تمثال «عروس البحر» يثير الجدل بالإسكندرية