أقدم ميادين عروس المتوسط يتجمل | محطة مصر.. بلا باعة جائلين

 ميدان محطة مصر بالإسكندرية بعد تطويره
ميدان محطة مصر بالإسكندرية بعد تطويره

7.2 مليار جنيه التكلفة الإجمالية لمحطة «تحيا مصر» بميناء الإسكندرية

15 مليون طن بضائع سنوياً قدرة تداول محطة تحيا مصر

350 مليون جنيه تكلفة مشروع كبارى ونفق السادات

18 حارة مرورية و18 كوبرى بطول 18 كيلو متراً فى محور التعمير

ميدان محطة مصر، أحد أكبر وأقدم ميادين الإسكندرية، هو البوابة التى يعبر من خلالها الزوار إلى جميع أحياء عروس البحر المتوسط، ويحتضن معالم معمارية شاهدة على ثقافة وحضارة تمتد لعصور.


الميدان العريق تحول طوال السنوات الماضية إلى بقعة سوداء يسيطر عليها الباعة الجائلون، ما استدعى تدخلا عاجلا وسريعا لإعادة تطويره وتخطيطه بالكامل، حفاظًا على المظهر الحضارى والجمالي.


وينتظر خلال أيام قليلة افتتاح مشروع تطوير وتخطيط الميدان الشهير والذى بلغت تكلفته الإجمالية حوالى 227 مليون جنيه، والذى يُعد استكمالاً لمسيرة التنمية والإنجازات التى تتم فى المحافظة لتحقيق رؤية مصر 2030.


وقال اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، إن المشروع يأتى ضمن مخطط لتطوير الميادين ومن بينها المنشية ومحطة الرمل والقضاء على الأسواق العشوائية بتوفير بدائل حضارية.


وأضاف المحافظ أن المشروع يشمل إنشاء سوق حضارى متكامل مكون من أرضى وثلاثة طوابق علوية يضم 182 باكية و60 محلًا للقضاء على أزمة الباعة الجائلين ومراعاة لظروفهم الاجتماعية، مشيرًا إلى أنه عقب تسكين الباعة الجائلين بالسوق لن يسمح نهائياً بتواجد أى من الباعة الجائلين بالميدان.


وأوضح الشريف أن المشروع يتضمن أيضاً تطوير الحدائق ورصف الميدان بالكامل، فضلاً عن إنشاء 3 مواقف للميكروباص وأتوبيسات النقل العام، وعمل حركة مرورية دائرية كاملة لحل أزمة المرور، مع مراعاة المبانى التراثية المطلة على الميدان.


وكشف عن قيام شركة متخصصة بإدارة الميدان بالكامل من خلال غرفة تحكم مجهزة لمراقبة الميدان بأحدث الكاميرات البانورامية لرصد كل صغيرة وكبيرة فى الميدان بالكامل.


وأكد المحافظ أنه سيجرى الاستفادة من أعمال التطوير وتحويل الميدان إلى منطقة سياحية واقتصادية واستثمارية آمنة ذات عائد استثمارى للمواطن والدولة، بالإضافة إلى الفائدة التى تتعلق بالحركة المرورية فى الميدان. 


وأجرت محافظة الإسكندرية أكثر من قرعة علنية لمئات الباعة الجائلين- جرى حصرهم بشكل دقيق وكامل قبل تنفيذ المشروع- لتخصيص محلات لهم بنظام حق الانتفاع بسوق محطة مصر الحضاري، الذى أقيم على أحدث طراز عالمى يضاهى الأسواق الأوروبية. 


ونفذت المحافظة بالتنسيق مع مديرية أمن الإسكندرية حملات مكبرة لرفع وإزالة جميع الإشغالات المؤقتة بميدان محطة مصر والتى أسفرت عن ضبط وإزالة 300 حالة إشغال متنوع، تمهيدًا لافتتاحه.


ويتزامن مع مشروع إعادة تخطيط ميدان محطة مصر الذى يعود تاريخ إنشائه إلى عام 1951، تطوير مبنى محطة سكة حديد مصر بتكلفة إجمالية تقدر بـ 360 مليون جنيه.


وشملت أعمال تطوير مبنى محطة مصر الذى يتجاوز عمره الـ 92 عاماً، إحلال وتجديد جميع الأرصفة، وصالة التذاكر الرئيسية، وإنشاء خطوط الحريق وتموين القطارات وكاميرات المراقبة، فضلاً عن إجراء تحسينات شاملة لواجهة مبنى المحطة من الخارج.


يذكر أن محطة السكة الحديد الرئيسية فى الإسكندرية، والتى تعرف بـ«محطة مصر»، شيدتها شركة بلجيكية على مساحة تقدر بـ 4000 متر وواجهة أمامية 90 متراً.


اقرأ أيضا | افتتاح مشروع تطوير محطة مصر نهاية العام وبدء تطوير محطة الرمل 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي