طرق بسيطة للحماية من الإصابة بـ «أمراض نمط الحياة»

أمراض نمط الحياة
أمراض نمط الحياة

توصلت الدراسات الحديثة إلى أن هناك 50% من البشر حول العالم يعانون من مشكلة الإصابة بـ«أمراض نمط الحياة» المختلفة، وفي هذا الصدد نقدم لك أسباب الإصابة بأمراض نمط الحياة، وطرق الوقاية منه على المدى البعيد. 

وفيما يلي القواعد الخمس التي إذا تم الحفاظ عليها يمكن أن تمنع بالفعل وتقلل من خطر الإصابة بأي مرض متعلق بنمط الحياة:

1) النظام الغذائي (كربوهيدرات أقل ، بروتين أكثر ، زيت أقل):
النظام الغذائي الصحي أمر بالغ الأهمية لصحة الإنسان، لا يقتصر الأمر على الحرص على ما تأكله فقط حيث يحتاج المرء إلى عين وعقل من أجله، ولكن أيضًا ما لا يأكله للحفاظ على وزن صحي للجسم مع التحكم في ضغط الدم والكوليسترول وتناول الدهون والعوامل المسببة الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى لتدهور الصحة.

وبدلاً من التركيز على الأطعمة الفردية، من الحكمة تنسيق عادة الأكل العامة نحو المزيد من الخيارات الصحية من خلال دمج مجموعة متنوعة من المنتجات الغذائية بالنسب الصحيحة، على فترات مناسبة ممزوجة بالقدر المناسب من التمارين البدنية، كذلك عليك الآتي.. 

• تجنب الأطعمة السريعة.
• اختر الوجبات الخفيفة الصحية بدلاً من البرجر ورقائق البطاطس.
• أدخل المزيد من الخضر (الخضار الورقية) والفواكه الطازجة في نظامك الغذائي.
• انتقل إلى دقيق الحبوب الكاملة أو الدقيق متعدد الحبوب.
• تناول كميات صغيرة على فترات منتظمة من الوقت
• اعرف ما تأكله.

2) التمرين المنتظم:
نصف ساعة من المشي ، خمسة أيام على الأقل في الأسبوع هو الحد الأدنى الذي يجب على الشخص البالغ أن ينغمس فيه في نظام المناعة النشط. إن ممارسة الرياضة الدينية لمدة 3-5 أيام على الأقل في الأسبوع ستفيد بشكل كبير في التمتع بصحة أفضل.

ويمكن أن تكون بعض الطرق التي يمكن من خلالها دمج النشاط البدني في روتين الحياة اليومي عن طريق تجنب المصاعد والمصاعد ، وتجنب الجلوس لفترة طويلة ، والمشي لمسافات قصيرة بعد وجبتك الأخيرة من اليوم أو المشي لمسافات قصيرة بدلاً من ركوب السيارة ، وما إلى ذلك.

3) الامتناع عن التدخين:
يعتبر التدخين وشرب الكحوليات "رائعين" بين الشباب اليوم ، لكن هؤلاء هم أكبر أعداء لكائن صحي. تنخفض الوفيات بسبب أمراض القلب بنسبة الثلث بين الذين تركوا المؤخرة والكحول. 

ويؤدي التدخين وشرب الكحوليات إلى إتلاف القلب والأوعية الدموية عن طريق زيادة خطر الإصابة بتصلب الشرايين وتجلط الدم. تنخفض المخاطر الناجمة عن أمراض نمط الحياة بشكل كبير بمرور الوقت حيث يقلع الشخص عن التدخين والشرب بنفس قدر أو أكثر من الأدوية الشائعة المستخدمة لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب مثل الأسبرين والستاتين وحاصرات بيتا وما إلى ذلك. أنت ، بشرة جيدة، والمزيد من الطاقة، وتحسين قدرة الرئة، وبالتالي تنفس أفضل. استعد السيطرة، اجعل أحبائك أكثر أمانًا!

4) وزن التحكم:
من خلال تناول الطعام بشكل صحيح وضمان ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، من المهم أن يحافظ كل فرد على وزنه تحت السيطرة لضمان حياة صحية. 

وتؤدي زيادة الوزن ، خاصةً مع وجود وسط أكبر، إلى حالات تضر بالقلب. إن السعادة الصحية لن تكون بعيدًا إذا فهمت تأثير وزن جسمك على الأداء الصحي للجسم، من خلال مؤشر كتلة الجسم (BMI) الذي يساعد على تحديد الدهون الصحية وغير الصحية في الجسم. يشير مؤشر كتلة الجسم الذي يزيد عن 25 إلى خط السمنة الذي يشير إلى أنه يجب على كل فرد مراقبته.

5) التحكم في ضغط الدم والسكر:
نتيجة لجميع التدابير الغذائية التي يتخذها المرء مع التمارين البدنية التي يؤدونها للحفاظ على نسبة الجسم والتحكم في الوزن ، يتأثر ضغط الدم ومستويات السكر في الدم.

تعرف على عاداتك غير الصحية واتخذ الخطوة الأولى اليوم لتصحيحها. سواء كان التدخين ، أو الشرب المفرط ، أو قلة التمارين ، أو قلة النوم ، أو زيادة الوزن ، فإن الاعتراف بها والبدء في عكسها أمر مهم للعيش حياة كاملة ونشطة.

اقرأ ايضا| تعرف على أكثر 4 أمراض جلدية شيوعًا وكيفية علاجها