معاون رئيس الوزراء الأسبق: نحتاج حملات توعية من الصحة والتضامن لتنظيم الأسرة

عبدالله المغازي
عبدالله المغازي

كشف الدكتور عبدالله المغازي، معاون رئيس مجلس الوزراء الأسبق، كيف يتعاون جميع المصريين في القضاء على العشوائيات، مؤكدًا أن الدولة عليها جزء من المشكلة كما قال الرئيس السيسي لأن غياب المؤسسات في فترة من الفترات سمح بظهور المباني العشوائية بشكل كبير.

اقرأ أيضا | «التضامن» تقدم نصائح هامة لمناهضة العنف ضد المرأة | إنفوجراف

وقال "المغازي" خلال حواره مع برنامج «صباح جديد» المُذاع على قناة «صدى البلد» الجمعة، «لو كان يتم التعامل مع الناس بحزم شديد مثلما يحدث الآن بخصوص العشوائيات مكانش هيكون في هذا الحجم من المخالفات».

وأضاف أن الجزء الآخر يكون على الناس، متابعًا: «لو هنتكلم على تعداد السكان على سبيل المثال المواطن يصنع المشكلة لنفسه بإنجاب عدد كبير من الأطفال وبعدها يقول عاوز الحل، وتابع الناس فاكرة إن موضوع الإنجاب هو أننا نأكل ونشرب أطفالنا وبس، لا الموضوع مش كدة هل لو أنت عندك 7 أولاد تقدر تعلمهم كويس وتهتم بصحتهم، هتعرف أسمائهم أصلًا إيه؟».

وأكد أنه يجب على المواطن البحث عن حلول لتلك المشكلة المزعجة، مضيفًا: «يكون عندنا ثقافة طفلين أو ثلاثة على الأكثر بحيث أقدر أعلمهم كويس وأربيهم بشكل جيد، وأقدمهم كنماذج ناجحة للمجتمع» متابعًا «إحنا مش بنسلم عدد رؤوس معين كل سنة».

وأكد ضرورة عمل حملات توعية من وزارتي الصحة والتضامن؛ من أجل توعية المواطنين بخطورة الزيادة السكانية وأهمية تنظيم الإنجاب، مشيرًا إلى أن المؤسسات الدينية يجب أن توضح أن الفكرة ليست بالعدد، متابعًا: «ممكن يكون عندي 6 أو 7 أولاد لا يعرفون دينهم ولا أخلاق ويكون هذا العدد نقمة على الأسرة والمجتمع».