«دنجوان السينما المصرية».. أدوار صنعت نجومية كمال الشناوي

كمال الشناوي
كمال الشناوي

تحل هذه الأيام، ذكرى ميلاد الفنان الراحل  كمال الشناوي، الذي قدم عددًا من الأعمال الفنية المهمة سواء كانت في الدراما أو السينما والتي تركت بصمة كبيرة في مشواره الفني.

محمد كمال الشناوي وشهرته كمال الشناوي، من مواليد 26 ديسمبر 1918، تخرج من كلية التربية الفنية بجامعة حلوان، والتحق بمعهد الموسيقى العربية وبعد حصوله علي المعهد عمل مدرساً للتربية الفنية لمدة عامين، لكنه لاحق حلمه في أن يصبح ممثلا خصوصاً لامتلاكه الوسامة ولثقته بموهبته.

بطولة مائتي فيلم سينمائي

شارك في بطولة أكثر من مائتي فيلم سينمائي من أبرزها "الأستاذة فاطمة، الحموات الفاتنات، المرأة المجهولة، اللص والكلاب، الكرنك، الرجل الذي فقد ظله، اﻹرهاب والكباب"، كما شارك أيضًا في بطولة عدد من المسلسلات التلفزيونية منذ حقبة السبعينات منها "هند والدكتور نعمان"، التي لاقت أقبال كبير من المشاهدين لطريقه أداءه في هذا المسلسل و"أولاد حضرة الناظر، العائلة والناس، لدواعي أمنية، آخر المشوار".

اقرأ ايضا: الشيخ طه الفشني كروان «الإنشاد الديني» أول من ظهر بالتلفزيون المصري 

دنجوان السينما 

يعد كمال الشناوي أحد "دنجوانات" السينما المصرية، حيث ولد في مدينة ملكال بالسودان، وانتقل إلى العيش في مصر مع والده حيث استقر بهما الحال في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية.

عاش بداية حياته في السيدة زينب، تخرج في كلية التربية الفنية جامعة حلوان، كان عضواً في فرقة المنصورة الابتدائية، والتحق بمعهد الموسيقى العربية ثم عمل مدرساً للرسم.

أول أفلامه

مثل أول أفلامه في عام 1948 غنى حرب، وفي نفس العام مثل حمامه سلام وأيضاً عدالة السماء وذلك في عام 1965 وقام بإخراج فيلم وهو تنابله السلطان وهو الفيلم الوحيد الذي أخرجه.

ومن أعماله أيضاً فيلم سكر هانم الذي شاركه في البطول الفنان الراحل عبد المنعم إبراهيم والفنان الراحل عمر الحريرى.

تجربة الإنتاج 

قدم كمال الشناوي العديد من الأدوار على مدار حياته والتي تنوعت من الخير للشر والدراما والكوميديا في أكثر من حوالى 272 فيلماً قدمهم طوال حياته، وأيضاً حالو دخول الإنتاج وفشل.

قدم أدوار الحب والخير حيث كان يتقن الإحساس برقة الحب واهتمامه بمحبوته لإبداعه في صدق التعبير الذي تميز به، وفي الشر مثل ضابط أمن الدولة بالكرنك وغيره من الأفلام فأعطى شكلاً للشر الكامن المختفي وراء طباع هادئة.

شارك في العديد من الثنائيات الناجحة التي تركت الكثير من الأعمال التي لاتنسى فقد قدم ثنائياً مع إسماعيل ياسين ومع فاتن حمامة ومع شادية وكان آخر أعماله فيلم ظاظا عام 2006.

أولى زوجاته

وكانت أولى زيجات الفنان كمال الشناوي هي عفاف شاكر، وهي شقيقة الفنانة المعتزلة شادية، واستمر زواجهما لمدة سنة ونصف، ولكن انتهت بالطلاق بسبب كثرة الخلافات بينهما

الزوجة الثانية

أما الزوجة الثانية فكانت من الراقصة هاجر حمدي، والتي كان قد عرض عليها الزواج قبل زواجه من زوجته الأولى، ولكن ابتعدا عن بعضهما ولم يتم الزواج، وعندما تقابلاً للمرة الثانية طلب منها الزواج، واشترط عليها أن تعتزل الرقص، فوافقت بدون تردد، وكانت ناجحة إلى حد ما، لكن أفشلتها غيرة هاجر الشديدة، فقد كان كمال الشناوي يقضي معظم وقته في التصوير بينما هي كانت تقضي معظم وقتها في المنزل، أنجبت هاجر من زوجها كمال أبنهم محمد الشناوي، الذي أصبح مخرجاً فيما بعد، وتزوج من زيزي ابنة عليا شبانه، شقيقة عبدالحليم حافظ.

الزواج الثالث

أما الزيجة الثالثة، فكانت من زينب الدجوي، وهى خالة الفنانة ماجدة الخطيب، حيث أنجب منها ابنه المهندس الراحل علاء الشناوي، والذي تزوج من خارج الوسط الفني، أما ناهد شريف، فكانت الزوجة الرابعة، واستمر زواجهما لمدة أربع سنوات، وبالنهاية انفصلا بهدوء تام، بناء على طلبهما معاً، وآخر زواج له كان من السورية سمر، والتي عاش معها لحين رحيله.

الأبناء

له من الأبناء أثنان هما علاء كمال الشناوي وقد عمل علاء مهندساً وهو ابن السيدة زينب، ومحمد كمال الشناوي وقد عمل في الإخراج الفنى ومن أعماله مسرحية أروقة الموت الواحد وفيلم أيامنا الجاية والموطن ووالدته الفنانة هاجر حمدي.

الجوائز والتكريمات

- نال كمال الشناوي في حياته العديد من الجوائز مثل

- جائزة شرف من مهرجان المركز الكاثوليكي في 1960

- جائزة الامتياز في التمثيل من مهرجان جمعية الفيلم في عام 1992.

وفاته

توفي فجر يوم الاثنين 22 أغسطس 2011م، الموافق 22 رمضان، عن عمر ناهز 93 عامًا بعد صراع مع مرض السرطان.


المصدر مركز معلومات أخبار اليوم