دراسة: الإفراط في الأكسجين أثناء الجراحة يضر بالكلى والقلب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أفادت دراسة أمريكية، نُشرت يوم الأربعاء الماضي، في المجلة الطبية البريطانية، أن المرضى الذين يتلقون مستويات عالية من الأكسجين أثناء الجراحة قد يكونون أكثر عرضة للإصابة لاحقًا في الكلى والقلب والرئة.

وعلى الرغم من أن الخطر المطلق للإصابة بهذه الطريقة لا يزال منخفضًا ، فإن نتائج الدراسة تشير إلى أن الوقت قد حان لإعادة النظر في الاستخدام الحر للأكسجين أثناء التخدير العام، وذلك حسب ما ذكره موقع "upi".

ومع ذلك، قال الدكتور مايكل دبليو تشامبو، رئيس الجمعية الأمريكية لأطباء التخدير، إنه لا يعتقد أن الأشخاص الذين يخضعون لعملية جراحية يجب أن يشعروا بالقلق دون داع.

اقرأ ايضا: لبشرة ناعمة ونضرة.. 5 مقشرات منزلية الصنع يجب ألا تتجاهلها

وأضاف: "بشكل عام، يحاول أطباء التخدير تكييف كل مخدر وفقًا لاحتياجات المريض، ويعمل معظم المرضى بشكل جيد للغاية، ولكن المرضى الذين يعانون من مشاكل طبية خطيرة متعددة يكونون أكثر عرضة لخطر المشاكل بعد الجراحة".

وفقًا لفريق البحث الذي تقوده جامعة فاندربيلت، يتم إعطاء الأكسجين بشكل روتيني لجميع المرضى تقريبًا الذين يخضعون لعملية جراحية بالتخدير العام للمساعدة في منع انخفاض مستوى الأكسجين بشكل خطير - وهي حالة تسمى نقص الأكسجين.

في ورقتهم، يصف المحققون إعطاء الأكسجين الإضافي بأنه مكون أساسي للتخدير، يتم إجراؤه لتقليل إصابة الأنسجة وتقليل مخاطر الإصابة بعدوى موقع الجراحة وتحسين الشفاء.

وأوضح الدكتور ديفيد آر ماكلروي، طبيب التخدير التابع للمركز الطبي بجامعة فاندربيلت، هو المؤلف الرئيسي للدراسة، أن تشبع الأكسجين بالدم الشرياني، يتم قياسه باستمرار أثناء الجراحة، مما يتيح للأطباء تعديل جرعة الأكسجين إلى المستوى المستهدف.

في حين أن لأكسجين بالدم الشرياني الطبيعي هو 94٪ إلى 95٪، فمن الشائع إعطاء الأكسجين أكثر مما هو مطلوب لتشبع الهيموجلوبين: المعروف باسم الأكسجين supraphysiological.

يمكن أن يؤدي هذا المستوى الزائد من الأكسجين إلى الإضرار بخلايا وأنسجة الجسم ، لكن الباحثين قالوا إن الأدلة السريرية على مثل هذا الضرر محدودة. لذلك شرعوا في تحليل البيانات الخاصة بأكثر من 350 ألف مريض بالغ ، يبلغ متوسط ​​أعمارهم 59 عامًا، والذين خضعوا لعملية جراحية لمدة ساعتين على الأقل مع التخدير العام والتنبيب الرغامي - أنبوب تنفس يوضع في القصبة الهوائية - وتم إدخاله إلى واحد من 42 مركزًا طبيًا أمريكيًا بعد الجراحة بين عامي 2016 و2018.

وتم تشخيص إصابة الكلى الحادة في 6.5٪ من المرضى وإصابة عضلة القلب 2.8٪ وإصابة الرئة في 4.4٪ بعد الجراحة. ومع ذلك، فإن المرضى في الطرف العلوي من مستويات الأكسجين لديهم احتمالات أكبر بنسبة 26٪ لإصابة الكلى الحادة، و12٪ أكثر من إصابات عضلة القلب، و14٪ احتمالات أكبر لإصابة الرئة، مقارنة بالمرضى في الطرف السفلي.

كان لدى المرضى في الطرف العلوي من مستويات الأكسجين أيضًا احتمالية أكبر بنسبة 9 ٪ للإصابة بالسكتة الدماغية و6 ٪ احتمالات وفاة أكبر في غضون 30 يومًا بعد الجراحة مقارنة بالمرضى في الطرف السفلي، ولكن كانت مدة إقامتهم في المستشفى أقصر قليلاً مقارنة بالمرضى الذين تلقوا كمية أقل من الأكسجين.

أشار "تشامبو" إلى أن تصميم الملاحظة للدراسة لا يجعل من الممكن القول إن المستويات الأعلى من الأكسجين تسببت بالفعل في تلف القلب والرئتين والكليتين.

قال "تشامبو"، الأستاذ المساعد في علم التخدير والجراحة وطب الألم في كلية جامعة ستانفورد: "هناك تفسير آخر محتمل هو أن المرضى يعانون من مشاكل أخرى تسببت في إعطاء الأطباء المزيد من الأكسجين وأن هذه المشاكل أدت أيضًا إلى زيادة تلف الأعضاء". 

وأضاف: "نحن نعلم بالفعل أن هناك بعض المرضى الذين يمكن أن يتضرروا من الأكسجين المفرط، والعديد من أطباء التخدير، يحدون بالفعل بشكل روتيني من استخدام الأكسجين".

قال الباحثون إنهم لم يعثروا على دليل ثابت على أن الارتباط بين المستويات الزائدة من الأكسجين وإصابة الأعضاء يختلف باختلاف العمر أو الجنس أو العرق أو نوع العملية الجراحية.

قال الباحثون إن عوامل مثل النظام الغذائي ونمط الحياة واستخدام الأدوية، والتي يمكن أن تؤثر على مدى تعرض الشخص لإصابة أعضاء، لم يتم أخذها في الاعتبار في هذا البحث، ولكنهم أشاروا إلى أنها كانت دراسة كبيرة، مستمدة من مجموعات سكانية متنوعة جغرافيًا، وكانت النتائج متشابهة بعد تحليلات إضافية.

وحثوا على إجراء مزيد من البحوث التي تشمل قياس الضعف الإدراكي.