أخر الأخبار

أسباب التهاب الجلد الدهني وأعراضه وطرق علاجه

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

التهاب الجلد الدهني المعروف باسم قشرة الرأس، هو حالة جلدية شائعة يسهل علاجها، حيث يأتي مصطلح الزهمي من الغدد الدهنية المسؤولة عن إفراز الزيت على الجلد، ويمكن معالجة حالة الجلد هذه بسهولة أو أن تصبح مشكلة تستمر مدى الحياة مع بعض الأشخاص، وتستمر في المجيء والذهاب.

علامات وأعراض حالة الجلد

وتشمل أعراض التهاب الجلد الدهني تقشر الجلد أو بقع من الجلد الدهني مغطاة بقشور، ويظهر عادةً على فروة الرأس ، ولكنه قد يظهر في أماكن أخرى من الجسم أيضًا، ويمكن أن يسبب الجلد المتقشر احمرار الجلد والحكة، وتميل الأعراض إلى الانفجار أثناء الطقس البارد والجاف، ويمكن أن يؤدي تحمل الكثير من التوتر أيضًا إلى حدوث هذه الحالة الجلدية، وذلك حسب ما ذكره موقع «newsbytesapp».

اقرأ أيضا : شكل العين يكشف طبيعة الشخصية.. هؤلاء يحبون التركيز


لا يزال السبب الدقيق لالتهاب الجلد الدهني غير واضح تمامًا، ولكن خبراء الصحة يقولون إن فرط نمو خميرة تسمى الملاسيزية يمكن أن يكون السبب وراء هذا المرض القبيح. وفي بعض الأحيان ، يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى الأندروجينات إلى المرض، وقد يُعزى ارتفاع مستوى الدهون في الجلد أو أي تاريخ عائلي إلى أسبابه.

ما هي طرق علاجها؟

ليس من الصعب علاج التهاب الجلد الدهني وأحيانًا يختفي من تلقاء نفسه.ومع ذلك ، في كثير من الأحيان يمكن أن تكون مشكلة مدى الحياة، ويمكن للعناية الجيدة بالبشرة والشعر السيطرة على هذه المشكلة، لذلك حافظ على نظافة المناطق المصابة إذا كانت موجودة على وجهك وجسمك، ويمكن أن يساعد الخروج في ضوء الشمس في وقف نمو القشرة، لذلك تأكد من وضع واقي من الشمس .

ويمكن أن تظهر الصدفية والتهاب الجلد الدهني متشابهين، وكلاهما يسبب ظهور بقع حمراء مع قشور وتظهر بشكل رئيسي على فروة الرأس، ومع ذلك، فإن قشور التهاب الجلد الدهني أرق من قشور الصدفية، وعادة ما يكون من السهل إزالة البقع الدهنية، لكن بقع الصدفية صلبة، ومن الممكن تمامًا أن يكون لديك كلا الشرطين في فروة الرأس في نفس الوقت.

خلال فصل الشتاء، يصبح الهواء جافًا وخالٍ من الرطوبة، ويؤدي ذلك إلى جفاف فروة الرأس ونتيجة لذلك تصبح فروة الرأس متقشرة، مما يسهل نموها، وأيضًا، تميل خميرة الملاسيزية التي تسبب التهاب الجلد الدهني إلى النمو في البيئات الباردة، وخلال فصل الصيف، يوقف ضوء الشمس UV-A و UV-B نمو هذه الخميرة.