التعاون الأوروبي: من الضروري التركيز على الأمن وسط حرب روسيا وأوكرانيا

 رئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا زبيجنيو راو
رئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا زبيجنيو راو

أكد رئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا زبيجنيو راو، اليوم الخميس، على ضرورة التركيز على أمن المنطقة بعد التدخل العسكري الروسي الواسع النطاق في أوكرانيا

ونقلت صحيفة ذا فيرست نيوز البولندية عن زبيجنيو قوله في جلسة للمجلس الوزاري للمنظمة في لودز بوسط بولندا، إن الأمن والتعاون يجب أن يتصدرا مقدمة وأولوية اهتمام المنظمة". 

وتابع راو، الذي يشغل أيضًا منصب وزير خارجية بولندا، أن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا يجب أن تركز بشكل خاص على الأمن في ضوء الغزو الروسي لأوكرانيا، والذي بسببه "تلاشى إحساسنا بالأمن".

وأضاف أنه كان التزامًا قانونيًا وأخلاقيًا على دول منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لتقديم الأشخاص المسؤولين عن جرائم الحرب التي ارتكبتها روسيا وكذلك أولئك الذين أدت قراراتهم إلى جرائم حرب إلى العدالة.
اقرأ أيضًا | ألمانيا: تجهيز 30 ألف جندي للدفاع عن «الناتو»

وكان الرئيس البولندي أندريه دودا، قد قال في كلمة أمام المشاركين في مؤتمر وزراء خارجية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، إنه "يجب تعلم الدروس من أحداث 24 فبراير الماضي"، في إشارة إلى بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وبدأ المؤتمر فعالياته، اليوم الخميس، بمدينة لودز وسط بولندا؛ لبحث الأزمة الروسية الأوكرانية والتحديات الأمنية الدولية الأخرى على مدار يومين.

ومن المتوقع أن يقيم المؤتمر رئاسة بولندا لمنظمة لأمن والتعاون في أوروبا في عام 2022.

وذكرت وزارة الخارجية البولندية - في بيان قبل بدء الاجتماع - أن "الوزراء أو المفوضين من الدول المشاركة وشركاء التعاون في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا سيراجعون ويقيمون الوضع الأمني ​​في المنطقة الأوروبية الأطلسية وأوراسيا في المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية والبيئية، خلال الـ12 شهرًا الماضية وتحديد الأهداف وآليات العمل للعام المقبل".