حقائق مثيرة عن الأطفال تدعم نموهم الذهني والجسدي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يجب الاهتمام بالأطفال والعناية بهم، لذلك الاهتمام بلبن الأم يعبر عن الطعام الذي تتناوله الأم، فالأطعمة ذات النكهة القوية مثل الثوم والبصل قد تغير طعم اللبن وقد يرفض بعض الأطفال الرضاعة وخصوصًا إذا كانت النكهة قوية، ويجب عليكِ تحفيز طفلك بعدة طرق من أهما التحدث معهم، وقراءة الكتب لهم، وقضاء الوقت معهم. 

حقائق عن الاطفال

إن طفلك يستطيع التواصل قبل أن يتعلم الكلام وذلك من خلال البكاء وحركات جسمه المختلفة وعادةً ما يستطيع والداه فهمه بحلول شهره الرابع، وعندما يقوم طفلك بالمناجاة، فيفضل الرد عليه بنفس الطريقة، سيساعده ذلك على فهم عملية التحاور وسيظهر له أنك ستستجيب له عندما يحاول التواصل معك. فالأطفال يفهمون العديد من الكلمات التي لا يستطيعون بالضرورة نطقها، وعندما يكبر طفلك بعض الشئ فإن تحدثك معه بشكل طبيعي "باستخدام الكلمات التي يستخدمها الكبار" سيساعده أيضاً على تنمية مهاراته الكلامية و بمجرد أن يبدأ في الكلام سيتعلم نطق كلمات أكثر، وهذه تعتبر من أهم الحقائق عن الاطفال.

تدليك أطفالك له العديد من المزايا

إن تدليك طفلك يمكن أن يساعد على تهدئته، كما أنه يساعده على الهضم، ويحسن من عادات نومه، كما أنه ينمي الصلة العاطفية بينكما، بالإضافة إلى ذلك فإن التدليك يعتبر طريقة ملائمة بالنسبة لبقية أفراد الأسرة مثل الأب، الأجداد، والأخوة لقضاء وقت خاص مع الطفل، كما أن التدليك أيضاً يساعد على نموه، وهذه من الحقائق عن الاطفال.

الكتب لها تأثير رائع على الطفل

كلنا نعلم الفوائد الكثيرة للقراءة، لكن بالنسبة لطفلك فالقراءة أيضاً تجعله يربط بين الكتب وبين صوتك الحنون، كذلك جعل طفلك يتعامل مع الكتب يشجعه على التعلق بها وهذا التعلق غالباً ما سيظل معه بقية حياته، بالإضافة إلى أن الموسيقى عامل ترفيهي بالنسبة للطفل، فقد ثبت أن لها فوائد أخرى كثيرة، فهي تقلل الضغط العصبي، و تزيد وعيه، وتشجع نموه الحركي، وتحسن مهاراته الاجتماعية، كما تحسن من قدراته الكلامية و مهاراته المدرسية في المستقبل. 

أهمية قضاء الطفل وقته مع والدته تظهر الأبحاث أن قضاء الطفل وقتاً مع والديه و القيام معهما بالعديد من الأنشطة سيساعد بلا شك على تنمية مهاراته، فلا شئ يقارن بالوقت المفيد الذي يقضيه الطفل مع أبويه. 

المغامرة تحفز عقل طفلك بالإضافة إلى التحدث مع طفلك وترفيهه بالموسيقى، هناك طرق أخرى لتحفيز عقله، حيث يمكن مشاركته في بعض أنشطتك، فيمكنك اصطحابه معك لنزهة بالسيارة، أو لبعض التمشية في الحديقة، أو عند ذهابك إلى السوبر ماركت أو المحلات، وكذلك إلى حديقة الحيوان.

اقرأ ايضا| للأمهات.. كيف تجنبين طفلك ضغوط الامتحانات؟