رئيس السيادة السوداني يبحث مع وزراء خارجية دول منظمة الإيجاد تعزيز التعاون

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

التقى رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، وفد وزراء خارجية دول منظمة الإيجاد، والذي ضم وزراء خارجية جيبوتي وكينيا والصومال وجنوب السودان وإثيوبيا وسفير أوغندا بالخرطوم، بحضور وزير الخارجية السفير على الصادق، وذلك عقب ختام الاجتماع الوزاري رقم ٤٨ لدول المنظمة بالخرطوم.

وذكر مجلس السيادة في بيان اليوم، إن البرهان اطلع خلال اللقاء على مجمل القضايا التي تم التداول حولها خلال الاجتماع، والتي شملت قضايا الأمن والاستقرار داخل دول المنظمة، وعملية تعزيز التعاون المشترك بينها، لاسيما في مجالات التجارة والاقتصاد، بجانب تقوية التضامن. 

فيما أكد وزراء الخارجية خلال اللقاء تضامن دولهم ودعمها للسودان لتجاوز المرحلة الراهنة، واستعادة دوره الطبيعي في القارة الإفريقية.

وأوضح وزير خارجية جيوبتي محمود على يوسف، الذي تحدث نيابة عن وزراء خارجية دول الإيقاد، في تصريح صحفي، أنهم نقلوا إلى رئيس مجلس السيادة، دعم بلدانهم وتضامنها مع السودان حتي يتجاوز الظروف الحالية التي يمر بها، فضلا عن دعمهم لعملية الحوار السياسي الجاري بين الأطراف السودانية. 

وقال وزير خارجية جيبوتي إن بلاده تساند السودان داخل مجلس السلم والأمن الأفريقي، بحكم عضويتها فيه، لاستعادة نشاطه في الاتحاد الأفريقي.

وأعلن عن عقد قمة على مستوى الرؤساء لدول الإيجاد برئاسة السودان قريبا، لوضع خارطة طريق من شأنها تعزيز التضامن بين دول المنظمة، إلى جانب وضع الخطط المناسبة لمواجهة التحديات التي تمر بها بعض الدول الأعضاء، فضلا عن إجراء الإصلاحات اللازمة التي تحتاجها المنظمة.