اكتشاف معدنين جديدين على حجر نيزكي راسخ في الصومال

علماء يكتشفون معدنين نادرين داخل نيزك سقط في الصومال
علماء يكتشفون معدنين نادرين داخل نيزك سقط في الصومال

قال فريق من الباحثين في كندا إنهم اكتشفوا معدنين جديدين وربما الثلث بعد تحليل شريحة من نيزك يبلغ وزنه 15 طناً هبط في شرق إفريقيا.

تم اكتشاف النيزك، وهو تاسع أكبر حجر تم تسجيله بأكثر من مترين، في الصومال في عام 2020، على الرغم من أن رعاة الإبل المحليين يقولون إنه كان معروفًا لهم منذ أجيال وأطلقوا عليه اسم Nightfall في أغانيهم وقصائدهم.

ومع ذلك، أطلق العلماء الغربيون على صخرة كوكب الأرض اسم العلي لأنه تم العثور عليها بالقرب من مدينة العلي، في منطقة حيران، تم إرسال شريحة 70 جرامًا من النيزك القائم على الحديد إلى مجموعة نيزك جامعة ألبرتا لتصنيفها.

قال الدكتور كريس هيرد، الأستاذ في قسم علوم الأرض والغلاف الجوي وأمين المجموعة، إنه أثناء قيامه بتصنيف الصخور، لاحظ وجود معادن "غير عادية"، طلب هيرد من أندرو لوكوك، رئيس مختبر المسبار الدقيق الإلكتروني في الجامعة ، التحقيق في الأمر.

قال هيرد: "في اليوم الأول أجرى بعض التحليلات، قال،" لديك على الأقل معدنان جديدان هناك "، "كان ذلك غير عادي، في معظم الأوقات ، يستغرق الأمر الكثير من العمل أكثر من ذلك بكثير للقول إن هناك معدنًا جديدًا ".


قال هيرد، إن معادن مماثلة تم إنشاؤها صناعيًا في مختبر في الثمانينيات ولكن لم يتم تسجيلها أبدًا على أنها تظهر في الطبيعة ، مضيفًا أن هذه المعادن الجديدة يمكن أن تساعد في فهم كيفية عمل «مختبر الطبيعة» وقد يكون لها استخدامات غير معروفة في العالم الحقيقي حتى الآن، يجري تحليل معدن ثالث يحتمل أن يكون جديدًا.

قال هيرد: "لم أعتقد أبدًا أنني سأشارك في وصف المعادن الجديدة تمامًا من خلال العمل على حجر نيزك"، "هذا ما يجعل هذا مثيرًا: في هذا النيزك بالذات لديك اثنان من المعادن الموصوفة رسميًا والتي تعتبر جديدة في العلم"، تم تسميتهم elaliite ، بعد موقع النيزك ، و elkinstantonite ، على اسم Lindy Elkins-Tanton ، المحقق الرئيسي في مهمة Psyche القادمة من NAS والتي تهدف إلى إرسال مركبة فضائية إلى كويكب غني بالمعادن.

"لقد قام ليندي بالكثير من العمل حول كيفية تشكل نوى الكواكب ، وكيف تتشكل نوى الحديد والنيكل ، وأقرب نظير لدينا هو النيازك الحديدية، لذلك كان من المنطقي تسمية معدن باسمها والاعتراف بإسهاماتها في العلم.

يود علماء جامعة ألبرتا فحص عينات أخرى من نفس النيزك ، لكن هيرد قال، إن هناك تقارير تفيد بإزالته إلى الصين، غالبًا ما يتم شراء وبيع النيازك في الأسواق الدولية.