عاجل

الدفاع الروسية تنفي «اختراق المجال الجوي» لأي دولة أجنبية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نفت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاربعاء 30 نوفمبر، اختراق الطائرات الروسية والصينية المجال الجوي لأي دولة أجنبية.

وفي وقت سابق، أعلنت كوريا الجنوبية، أن طائرتين حربيتين صينيتين و6 طائرات حربية روسية دخلت منطقة الدفاع الجوي لكوريا الجنوبية "KADIZ" دون إخطار مسبق لكنها لم تنتهك المجال الجوي الإقليمي لكوريا الجنوبية، مما دفع القوات الجوية لإرسال مقاتلات إلى المنطقة.

اقرأ أيضًا: الدفاع الروسي: تم تدريب أكثر من 300 ألف جندي احتياط خلال الشهرين الماضيين

وأضافت أن دخول الطائرات إلى منطقة الدفاع الجوي لكوريا الجنوبية جاء في الوقت الذي تسعى فيه سول إلى تعزيز تحالفها مع الولايات المتحدة وسط المنافسة الصينية الأمريكية المتصاعدة.

ويُذكر أن، منطقة الدفاع الجوي ليست مجالًا جويًا إقليميا ولكنها مُصممة لاستدعاء الطائرات الأجنبية لتعريف نفسها لمنع الاشتباكات العرضية.

وفي وقت سابق، كشفت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن أن روسيا والصين نفذتا دورية جوية مشتركة أخرى في المنطقة الآسيوية والمحيط الهادئ.

وحلقت مجموعة جوية من الطائرات الحاملة للصواريخ الاستراتيجية الروسية من طراز "تو – 95 إم إس"، وقاذفات القنابل الاستراتيجية الصينية "Xian H-6" فوق مياه بحر اليابان وبحر الصين الشرقي، فيما أمنت المقاتلات الروسية من طرازي "سو -30 إس إم" و"سو – 35 إس"، الحماية للسرب المشترك.

ولأول مرة في سياق الدوريات الجوية المشتركة، هبطت طائرات روسية في مطار بالصين، وهبطت طائرات صينية في مطار بروسيا.

وأفادت الدفاع الروسية، بأن حاملات الصواريخ الاستراتيجية في مرحلة محددة من الرحلة، رافقتها مقاتلات أجنبية، فيما تصرفت الطائرات الروسية والصينية بصرامة وفقًا لأحكام القانون الدولي، ولم يُسمح بالدخول إلى المجال الجوي للدول الأجنبية.