أحب نجاة وتجاهلته.. ذكرى وفاة شهيد الحب « كامل الشناوي»

ذكري وفاة كامل الشناوي
ذكري وفاة كامل الشناوي

رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 30 نوفمبر 1965عن عمر 56 عاما، الشاعر كامل الشناوي، صاحب رائعة "لا تكذبي" والتي تغنت بها الفنانة نجاة، بالإضافة إلى العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، والموسيقار محمد عبد الوهاب، وقد تنوع عطاء الفنان كامل الشناوي بين الأدب والفن والصحافة.

وولد الشناوى فى قرية نوسا البحر بمركز أجا مديرية الدقهلية فى عام 1908، وكان والده سيد الشناوى رئيسا للمحكمة العليا الشرعية، وعمه فضيلة الأمام الأكبر الشيخ محمد مأمون الشناوى شيخ الأزهر.
 
واشتغل كامل الشناوى بالصحافة مع طه حسين فى جريدة الوادى في عام 1930، وعمل كذلك مصححا فى مجلة "كوكب الشرق" ثم انتقل إلى "روز اليوسف".
 
وغنى له كبار رواد الفن والغناء فى الوطن العربي، مثل محمد عبد الوهاب، وعبد الحليم حافظ، وفريد الأطرش، ونجاة الصغيرة.
 
وأشهر أغانيه لا تكذبي حيث غناها ثلاثة من كبار النجوم هم عبد الحليم حافظ ونجاة الصغيرة ومحمد عبد الوهاب، وكتبها كامل الشناوى خصيصا للفنانة نجاة الصغيرة، وغنتها خلال أحداث فيلم “الشموع السوداء” فى عام 1962، و"حبيبها" التى غناها عبد الحليم حافظ على المسرح عام 1965، وهى من أشهر قصائده، ولحنها محمد الموجى، و"أنت قلبي" وتعرف القصيدة كذلك باسم "لست قلبي" وغناها عبد الحليم حافظ ضمن أحداث فيلم “معبودة الجماهير”، والذى عرض عام 1965، وهي من ألحان محمد عبد الوهاب.
 
و"لا وعينيك" التي غناها ولحنها فريد الأطرش بعد رحيل كامل الشناوى بعامين وتحديدا فى عام 1967، ضمن أحداث فيلم الخروج من الجنة، و"على باب مصر" أغنية خالدة وتعرف بـ"أنا الشعب" غنتها أم كلثوم عام 1964، ولحنها الموسيقار محمد عبد الوهاب.
 
لم يتزوج كامل الشناوي ولم يعرف في حياته إلا قصة حبه للفنانة نجاة الصغيرة، وكانت هذه التجربة العاطفية بالنسبة للشناوي مليئة بالعذاب رغم عدم مبادلتها له نفس الشعور.

اقرأ أيضا|هنا الزاهد تعتذر عن المشاركة فى فيلم «بعد الشر»