خطة علاجية خاصة لكبار السن مرضى الأمراض الروماتيزمية 

الجمعية المصرية للروماتيزم  - ارشيفية
الجمعية المصرية للروماتيزم  - ارشيفية

ينطلق صباح  الخميس أول ديسمبر أعمال مؤتمر الأمراض المناعية والروماتيزمية في كبار السن RheumaAlex2022 بالتعاون مع الجمعية المصرية للروماتيزم .

ويقام المؤتمر على مدار يومين  يناقش مايقرب من ٤٠ بحث و يشارك به نخبة من كبار الأساتذة  من مختلف أنحاء العالم إيطاليا-انجلترا-المانيا-فرنسا-كندا-جنوب افريقيا) 

اقرأ أيضا| «عبدالغفار» يستعرض إنجازات البرنامج المصري لمواجهة أمراض القلب الروماتيزمية

وصرحت أ.د انا نشأت أبوريه رئيس المؤتمرأ ن أهميه المؤتمر تأتى يتناول كيفيه التعامل مع المرضى كبار السن و مختلف الامراض التي تصيبهم.  

وأضاف أنه في الآونة الاخيرة قد تزايد متوسط الأعمار مما يدفعنا للبحث عن أولويات التعامل مع مرضى كبار السن و الاختيار الدقيق للعلاج و لأهدافهم التي تختلف عن التعامل المعتاد للمرضى الأصغر سنا. 

وبعد تقدم العمر تزداد فرصه الأصابة  بأمراض الجهاز العضلى الهيكلى و على رأسها خشونه المفاصل ، هشاشة العظام و الروماتويدالمفصلى و الذى يؤثر بشدة على الحركة فى كبار السن مما يؤدى إلى اعتمادهم على غيرهم و يجعلهم عبئا على الأخرين و يصنع مشاكل أجتماعية واقتصادية. 

 وأضافت نائب رئيس المؤتمر أ.د سوزان نشأت أبوريه أنه  لابد من تأكيد أهمية التحري عن الأمراض المصاحبة لكبار السن كالضعف الإدراكي، الوهن العام، سلس البول ، استخدام العديد من الأدوية ، مشاكل التغذية و مشاكل الحركة مع تقييم شامل لمرضى الشيخوخه و معالجة الأمراض المصاحبة للمرضى كبار السن الذين يعانون من أمراض روماتيزمية، حيث أن هذه الأمراض تزيد من وطأة المرض المفصلي، والتأكيد على  وضع خطه علاجية خاصة للمرضى كبار السن الذين يعانون من الأمراض الروماتيزمية و ذلك من أجل حياة افضل لهؤلاء المرضى .