فيديو| الصحة: لا يوجد ما يسمى بكوكتيل الدواء أو حقنة البرد

حقنة البرد
حقنة البرد

كشف الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، تفاصيل إطلاق الاستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام مضادات الميكروبات.



وأضاف الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج صباح الخير يا مصر، المذاع على القناة "الأولى"، أن المضادات الحيوية هي مركبات يتم استخدامها للتعامل مع الإصابة بأنواع متعددة من البكتيريا، وجرى تسميتها بهذا الاسم، لأنها عندما أكتشفت في عام 1954م كان يتم تصنيعها من كائنات حية تقضي على كائنات حية أخرى ضارة.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن منظمة الصحة العالمية وغيرها من المؤسسات الصحية حول العالم مثل منظمة الصحة المصرية أن هناك استخدام مفرط وغير مبرر، بل ضار، من قبل المواطنين للمضادات الحيوية دون وصفة طبية.

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان: "هناك صورة خاطئة أخرى لاستخدام المضادات الحيوية، وهي التشارك، حيث نستخدمها ليوم أو يومين، وعندما يمرض أحد أفراد الأسرة فإنه يحصل عليها أيضا، وهذه الممارسات لا تقتصر على مصر فقط ولكنها موجودة بشكل كبير في دول إقليم شرق المتوسط، وأدت إلى أن هناك نحو 1.2 مليون شخص يتوفوا بسبب الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية". 

وأكد، أن الناس لو استمرت على هذا النهج، فإن منظمة الصحة العالمية تتوقع أنه في عام 2050 سيتوفى 10 ملايين شخص بسبب الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية، لذلك وجه الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان بإعادة وضع الأمور في نصابها الصحيح من خلال إطلاق الاستراتيجية القومية لترشيد استخدام المضادات الحيوية، حيث سيتم تدريب الكوادر الطبية والعاملين في الحقل الطبي على استخدامها.

إقرا ايضا: الصحة: 10 مليون شخص حول العالم قد يلقون حتفهم بسبب المضادات الحيوية