لدى الرجال .. نظام غذائي يقلل مخاطر سرطان بنسبة 22٪

خضروات
خضروات

يمكن للنظام الغذائي النباتي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء لدى الرجال بنسبة 22٪، ولم يجد الباحثون أي ارتباط من هذا القبيل بالنسبة للنساء ، مما يشير إلى أن العلاقة بين النظام الغذائي وسرطان الأمعاء أكثر وضوحًا بالنسبة للرجال.

وفقًا للبحث ، فإن تناول نظام غذائي نباتي غني بالخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والبقوليات يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء لدى الرجال بأكثر من الخمس، بحسب "ذا صن".

وجدت دراسة كبيرة شملت 79952 رجلاً مقيمًا في الولايات المتحدة أن أولئك الذين تناولوا أكبر كميات من الأطعمة النباتية الصحية كان لديهم خطر أقل بنسبة 22٪ للإصابة بسرطان الأمعاء مقارنة بمن يأكلون أقل.

لم يجد الباحثون مثل هذا الرابط للنساء ، منهن 93475 شُمل في البحث، اقترح الفريق أن الرابط أوضح للرجال الذين لديهم مخاطر أعلى للإصابة بسرطان الأمعاء، نُشرت النتائج التي توصلوا إليها في مجلة BMC Medicine .

وقال مؤلف الدراسة ، جيي كيم من جامعة كيونغ هي ، كوريا الجنوبية: "سرطان القولون والمستقيم هو ثالث أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في جميع أنحاء العالم ، وخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم على مدى العمر هو واحد من 23 للرجال وواحد من كل 25 للنساء".

على الرغم من أن الأبحاث السابقة قد أشارت إلى أن النظم الغذائية النباتية قد تلعب دورًا في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم ، إلا أن تأثير الجودة الغذائية للأطعمة النباتية على هذه العلاقة لم يكن واضحًا، تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن اتباع نظام غذائي صحي نباتي يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

تم تصنيف المجموعات الغذائية على أنها أطعمة نباتية صحية (حبوب كاملة ، فواكه ، خضروات ، زيوت نباتية ، مكسرات ، بقوليات مثل العدس والحمص ، الشاي والقهوة) ، أطعمة نباتية أقل صحة (حبوب مكررة ، عصائر فواكه ، بطاطس ، سكريات مضافة) والأطعمة الحيوانية (الدهون الحيوانية ومنتجات الألبان والبيض والأسماك أو المأكولات البحرية واللحوم).

قال مؤلف الدراسة البروفيسور جيهي كيم: "نتوقع أن مضادات الأكسدة الموجودة في الأطعمة مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة يمكن أن تسهم في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم عن طريق قمع الالتهاب المزمن الذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسرطان".

"نظرًا لأن الرجال يميلون إلى أن يكونوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم من النساء ، فإننا نقترح أن هذا يمكن أن يساعد في تفسير سبب ارتباط تناول كميات أكبر من الأطعمة النباتية الصحية بتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم لدى الرجال وليس النساء."

قسّم الباحثون الاستهلاك اليومي لكل 1000 كيلو كالوري إلى أخماس ، من الاستهلاك الأكبر إلى الأقل، في المتوسط ​​، كان الرجال يبلغون من العمر 60 عامًا في بداية الدراسة بينما كانت النساء تبلغ من العمر 59 عامًا.

وجدت دراسة حديثة أن تناول نظام غذائي نباتي صحي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بمقدار الخمس، وذلك فقط عند الرجال.

وأظهرت النتائج أن أقل حالات الإصابة بالسرطان على مدى 19 عاما كانت لدى الرجال الذين تناولوا أكثر الأنظمة الغذائية الصحية النباتية.

وتشمل الأطعمة النباتية الصحية الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب مثل الشوفان والقمح والأرز البني.