طبيب نفسي يكشف حقيقة اكتئاب تغيّر الفصول

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

من المحتمل أن أي شخص عانى من شتاء طويل وبارد، قد واجه لمسة من كآبة الشتاء، هذه تجربة طبيعية نسبيًا حيث قد نصبح خمولًا، ونشتهي الكربوهيدرات، وقليلًا من الحالة المزاجية، لا يميل المتخصصون في علم النفس إلى أن يكون مصطلح "واسع الانتشار"، بمعنى أنه لا يؤثر بشكل كبير على قدرتنا على العمل بشكل جيد.

عادةً ما يُشار إلى أولئك الذين تم تهميشهم بالاكتئاب في الشتاء على أنهم يعانون من اضطراب عاطفي موسمي، ولكن هذا أحد سوء الفهم بشأن الحالة المزاجية الموسمية، نقلا عن موقع "psychologytoday".

كآبة الشتاء؟ جرب هذه النصائح الغذائية للمساعدة في تخفيف الأعراض الاكتئاب

الظروف العاطفية الموسمية 

1- يُطلق على الاكتئاب الشتوي الشديد الاضطراب العاطفي الموسمي، ومع ذلك ، هذا ليس تشخيصًا فعليًا ولكنه مصطلح ثقافي شعبي للاكتئاب الموسمي، مصطلح التشخيص الصحيح هو اضطراب اكتئابي كبير "MDD" بنمط موسمي، من الضروري أن نلاحظ MDD، مما يدل على أنه حدث اكتئابي خطير.

2- الشتاء هو الموسم الوحيد المرتبط بالاكتئاب، في حين أن فصل الشتاء هو الفصل الشعبي مع تطور علم أمراض المزاج، لاحظ أن المحدد يتبع النمط الموسمي، وليس بداية الشتاء تحديدًا. ومن المثير للاهتمام ، أن مجموعة فرعية من الأشخاص ذوي النمط الموسمي يصابون بالاكتئاب في الأشهر الأكثر إشراقًا على سبيل المثال، مونديمور، 2006؛ DSM-5 .

3- الاكتئاب هو الحالة المزاجية الوحيدة المرتبطة بالأنماط الموسمية، يُنظر إلى التغيرات العاطفية الموسمية على أنها ظاهرة اكتئابية، ومع ذلك ، يمكن لمرضى الاضطراب ثنائي القطب أن يصبحوا مهووسين / مهووسين مع المواسم على سبيل المثال ، Wang & Chen ، 2013؛ Medici et al. 2016 ، المشار إليها في وقت سابق مثل أبقراط، لاحظ بعض الباحثين على سبيل المثال، Grierson et al.  2016؛ Takaseu ،2018 وجود ارتباط كبير بين نوبات الاضطراب ثنائي القطب والإيقاع اليومي، المتأثر بالمواسم.

طبيب نفسي يكشف الحقائق العلمية 

أوضح الدكتور وليد هندي، استشاري الطب النفسي، أن نسبة الإصابة بالاكتئاب نتيجة تغير الفصول تكون لدى المرأة أربعة أضعاف عن الرجال خاصة في فصل الشتاء.

وقال "هندي"، خلال مداخلة هاتفية اليوم مع برنامج «8 الصبح» عبر قناة «دي إم سي»، إن المرأة بطبيعتها لديها ذكاء وجداني، وتكون عاطفتها أعلى من الرجل، مشيراً إلى أن التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة تكون عاملاً قوياً لظهور الاكتئاب.

وأضاف: «المرأة تمر باكتئاب متعدد طوال حياتها، مثل اكتئاب الزواج، واكتئاب الحمل، والولادة، وبالتالي تكون مهيأة في فصل الشتاء للإصابة بالاضطراب العاطفي، وهو اكتئاب الشتاء».

ولفت إلى أن أهم طرائق الوقاية من الاكتئاب التعرض لأشعة الشمس، منوهاً بضرورة تنظيم الطعام في فصل الشتاء، والمواظبة على قطعة شيكولاتة في اليوم مع الأسماك والألبان والخضراوات والفواكه، والابتعاد عن الكافيين.

وأكد أهمية العلاقات الاجتماعية لمواجهة الاكتئاب وضرورة وجود حوار مشترك.

- أعراض :

لا يعاني كل شخص مصاب باضطراب القلق الاجتماعي من نفس الأعراض، ولكن وفقًا لـDSM-5، تشمل الأعراض المرتبطة عادةً بكآبة الشتاء ما يلي:

- مشاعر اليأس والحزن

- خواطر انتحار

- فرط النوم أو الميل إلى الإفراط في النوم

- تغير في الشهية، وخاصة الرغبة في تناول الأطعمة الحلوة أو النشوية

- زيادة الوزن

- شعور بثقل في الذراعين أو الساقين

- انخفاض في مستوى الطاقة

- قلة النشاط البدني

- إعياء

- صعوبة في التركيز

- التهيج

- زيادة الحساسية تجاه الرفض الاجتماعي

- تجنب المواقف الاجتماعية

- أعراض اضطراب القلق الاجتماعي الصيفي هي:

- ضعف الشهية

- فقدان الوزن

- أرق

- الهياج والقلق

تميل أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي إلى التكرار في نفس الوقت تقريبًا من كل عام، لكي يتم تشخيص اضطراب القلق الاجتماعي، لا ينبغي أن تكون التغيرات في الحالة المزاجية نتيجة مباشرة للضغوط الموسمية الواضحة مثل أن تكون عاطلاً عن العمل بانتظام خلال فصل الشتاء، عادةً ما يكون هذا النوع من الاكتئاب خفيفًا أو متوسطًا، ومع ذلك، يعاني بعض الأشخاص من أعراض شديدة تجعلهم غير قادرين على العمل في حياتهم اليومية.