خلايا نحل لتنفيذ 100 مليون شجرة| «شمال سيناء»: نراهن على أشجار الزيتون

أشجار الزيتون المثمرة بمدن شمال سيناء
أشجار الزيتون المثمرة بمدن شمال سيناء

اختارت محافظة شمال سيناء، زراعة نصيبها من مبادرة زراعة 100 مليون شجرة التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بزراعة نوعيات من الأشجار ذات عائد اقتصادي أهمها شجرة الزيتون.

وأكد اللواء الدكتور محمد عبدالفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، على أن المحافظة تشتهر بزراعات الزيتون فى مختلف المناطق، وخاصة على الشريط الساحلي، مشيرا إلى قيام المحافظة بتقديم تيسيرات كبيرة أمام المزارعين.. ولفت إلى عودة الأهالي إلى قرى الشيخ زويد، حيث بدأ الأهالي فى الزراعة ما يبشر بمواسم زراعية جيدة خلال السنوات القادمة.

وتابع اللواء شوشة، أن أهالي قرى جنوب الشيخ زويد ورفح وبئر العبد، متعطشون للتنمية وزراعة مساحات كبيرة بأشجار الزيتون خاصة عقب عودتهم إلى ديارهم بعد غياب استمر نحو 6 سنوات، لذا تم توفير 35 ألف شجرة زيتون لزراعتها فى مناطق قرى جنوب بئر العبد، و توفير ٨٠ ألف شتلة زيتون لزراعتها فى مناطق قرى جنوب الشيخ زويد، إلى جانب التوسع فى الزراعات بمركز العريش على مياه الآبار السطحية.

وأضاف المحافظ، أن الدكتور مصطفى مدبولي كرم المشروع السفير لمحافظة شمال سيناء باسم: (زراعة أشجار الزيتون بمحافظة شمال سيناء) والمقدم من ممثل المحافظة ومسئول اتصال المبادرة ريم على أحمد يعقوب عن فئة المشروعات كبيرة الحجم.. حيث تم تكريمه ضمن مشروعات المحافظات المتأهلة على مستوى الجمهورية ضمن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، والتى تم عرضها خلال فعاليات مؤتمر المناخ COP27 بمدينة شرم الشيخ.

كما قدم مركز بحوث الصحراء، دعماً لمزارعي شمال سيناء، في إطار التوسع في النشاط الزراعي لمحطة بحوث بالوظة.. حيث تم توزيع 20 ألف شتلة زيتون أصنافاً ملائمة لظروف شمال سيناء، بناء على تعليمات الدكتور عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء، أثناء زيارته للمحطة والذي وجه بضرورة توفير الشتلات الملائمة للظروف البيئية بأسعار مدعمة.

من جانبها.. قالت الدكتورة رضوى شاهين، رئيس فرع جهاز شئون بشمال سيناء، إن فعاليات أسبوع التغيرات المناخية، أقيمت بمدن العريش وبئر العبد والشيخ زويد ورفح، حيث تم عمل تشجير فى 20 مدرسة ومعهداً أزهرياً كمرحلة أولى بزراعة نحو ٥ آلاف شتلة متنوعة ( بزروميا _ اكاسيا _ بونسيانا _ سرو ) مقدمة من مركز بحوث الصحراء، حيث تم توزيعها على أربعة مراكز من محافظة شمال سيناء بحيث يشمل الدعم 5 مدارس في كل مركز وهي: رفح، الشيخ زويد، العريش وبئر العبد.

من جانبه، أكد محمد حسن درغام، مسئول اللجنة الاقتصادية بمؤسسة القبائل العربية، أن هناك مشروعاً قومياً لزراعة أشجار الزيتون في شمال سيناء المستهدفة خلال الفترة القادمة.. حيث يستهدف زراعة 10 ملايين شجرة زيتون في مختلف مناطق شمال سيناء خلال عامين.. حيث تم البدء بزراعة 250 ألف شجرة زيتون خلال شهرين.

وقال إنه تم توزيع 250 ألف شجرة زيتون على المواطنين في مختلف قرى وتجمعات المحافظة، خاصة في قرى جنوب الشيخ زويد ورفح، ومناطق الحسنة ونخل، ومدينة العريش العاصمة في إطار سياسة المحافظة نحو التوسع في الزراعات وخاصة أشجار الزيتون.