صندوق مكافحة الإدمان: 140 ألف مريض يطلبون العلاج من المخدرات سنويا| فيديو

 العلاج من المخدرات
العلاج من المخدرات

كشف عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، أن مشكلة المخدرات تزداد في وقت الاضطرابات السياسية والانفلات الأمني.


وتابع خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى مقدمة برنامج «صالة التحرير» على قناة صدى البلد، أن نسبة التعاطي في مصر كانت 10 % والمعدل العالمي كان 5 % ولكن النسبة في مصر انخفضت حاليا لتكون أكبر من النسبة العالمية بفروق طفيفة أقل من 1%.


ولفت عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة الإدمان وعلاج التعاطى، إلى أن 140 ألف مريض إدمان يطلبون تلقي العلاج من الصندوق سنويا بينهم 6 % بنات.


وأكد على أن نسبة التعاطي والإدمان مرتفعة أكثر بين السائقين والحرفيين، مضيفا أن نسب التعاطي بين الموظفين انخفضت كثيرا بعد تفعيل قانون فصل الموظف المتعاطي.


وشدد على أن نسبة التعاطي في الجهاز الإداري للدولة كانت 8 % وذلك بعد الكشف على نصف مليون موظف.


وأوضح أن 12 % من سائقي الحافلات المدرسية كانوا مدمنين للمواد المخدرة خلال 2017، ولكن انخفضت النسب حاليا لأقل من 1 %.


وأضاف عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة الإدمان وعلاج التعاطى، أن 15 ألف موظف قدموا طلبات للتعافي من الإدمان خلال العام الجاري.


واختتم أن 60 % من المدمنين يعيشون مع الوالدين دون معرفتهم بإدمان ابنهم، مضيفا أن فكرة إنكار الوالدين إدمان أحد أبنائهم أو بناتهم قد يكون لها تداعيات خطيرة

وكشف الدكتور عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، أنواع المواد المخدرة الأكثر انتشارًا، مؤخرًا في مصر.

وقال عثمان، خلال حواره مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير" المذاع عبر قناة "صدى البلد"، إن مخدر الحشيش هو الأكثر انتشارًا، و50% من المدمنين الذين يحتاجون للعلاج يدمنون مخدر الحشيش.

وأوضح عمرو عثمان، أن الحشيش بدأ يدخل في صناعته بعض الخلطات الكيميائية التي جعلته يحدث الإدمان بشكل أسرع؛ وذلك بنسب كبيرة وصلت لأضعاف ما كان يحدث سابقًا، مشيرًا إلى أن الكحوليات تُعتبر من المخدرات أيضًا؛ لأنها مادة تُحدث الإدمان.

وأوضح مدير صندوق مكافحة الإدمان وعلاج التعاطى، أن هناك مخاوف من تنامي المخدرات التخليقية مثل الشابو والآيس والتي تضرب العالم أجمع خلال الفترة الأخيرة، مؤكدًا أنها مرتبطة بارتكاب الجرائم لأنها تزيد السلوك العدواني عند الشخص المدمن، ويجعل هذا الشخص فخورًا بارتكاب جريمته، مشيرًا إلى أن مدمن الشابو يسعى لجني الأموال بشكل سريع من أجل التعاطي.

وأكد مدير صندوق مكافحة الإدمان وعلاج التعاطى، أن جميع أنوع المخدرات تضرب جميع فئات المجتمع دون تمييز، موضحًا أن مدمن الترمادول قد يلجأ لإدمان الهيروين، مشيرًا إلى أن تاجر المخدرات يعمل على التوسع في الاتجار ليشمل شرائح كثيرة في المجتمع، وفيما يتعلق بالكوكايين فهو غير منتشر في مصر بشكل كبير؛ لأن سعره مرتفع جدًا.

وقال الدكتور عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، إن نسب التعاطي بين طلاب الثانوي العام تصل إلى 7%.

وأضاف مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، خلال استضافته ببرنامج "صالة التحرير"، تقديم الإعلامية "عزة مصطفى"، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد": "نسبة التعاطي تزيد في التعليم الفني وتصل إلى 8.6%".

وأشار الدكتور عمرو عثمان، : "نسب التعاطي في مصر تصل إلى 5.9% في الشريحة العمرية من 15 إلى 60 عاما"، موضحا: "النسبة كبيرة لكنها بالمقارنة في السابق انخفضت، لأنها في عام 2013 تصل إلى 10% وهي ضعف المعدل العالمي".

اقرأ أيضا:صندوق مكافحة الإدمان يسلم دفعة قروض جديدة للمتعافين لإنشاء مشروعات