أبرزها السكر والقطن.. 10 سلع في البورصة المصرية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انطلقت البورصة المصرية للسلع أمس الأحد، واستهلت التداول على سلعة القمح الروسي، وفقا لتوجيهات القيادة السياسية، بتنظيم التجارة الداخلية في مصر من خلال التكنولوجيا والتحول الرقمي، على أن تطرح 10 سلع أخرى خلال الأيام المقبلة، منها الدواجن، وبيض المائدة، والسكر، والأرز، والذهب، والقطن، والحديد، والبتروكيماويات.

وأكد الدكتور ابراهيم عشماوي، رئيس البورصة المصرية للسلع، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أنه سيتم عقد جلستين للتداول كل اسبوع، وأنه سيتم طرح 10 سلع أخرى للتداول، منها الدواجن، وبيض المائدة، والسكر، والأرز، والذهب، والقطن، والحديد، والبتروكيماويات.

اقرأ أيضًا.. نجاح فاق التوقعات.. تفاصيل اليوم الأول لإطلاق البورصة المصرية للسلع

وقال: إن هيئة السلع التموينية ستطرح كميات للبيع من مخزون القمح لديها للمطاحن عبر منصة البورصة، لافتا إلى أنه يوجد مخزون استراتيجي من الأقماح يكفي لمدة 5 شهور، وأن كل السلع التي تستحوذ عل إقبال وطلب في السوق سيتم طرحها عبر منصة البورصة.

وأوضح أنه لا يوجد اجبار للتجار في منظومة البورصة السلعية، وهناك 40 مطحنا تم تسجيلهم في البورصة السلعية، كما أن عدد الشركات التي تم تسجيلها في البورصة السلعية حتى الآن 200 شركة

وأشار رئيس بورصة السلع المصرية خلال تصريحات سابقة، إلى أن البورصة المصرية للسلع تعد سوق مفتوح لتداول السلع، و ستكون بورصة متخصصة لجميع أنواع السلع وليس السلع الغذائية فقط ، لافتا إلى أن البائع الوحيد هو هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين في البورصة المصرية للسلع.

وقال عشماوي: إن من مزايا منصة تداول البورصة المصرية للسلع هي تقليص عدد الوسطاء بما ينعكس على الأسعار في الأسواق، كذلك تقليص عدد الوسطاء بما ينعكس على الأسعار.

واستطرد رئيس بورصة: السلع المصرية، أن 40 مليار جنيه هي حجم تداول السلع في الشركة القابضة، كما أنه من المستهدف أن تكون أكبر بورصة سلعية في الشرق الأوسط.