متحدث «الري»: دعم كبير للمبادرة الدولية للتكيف بقطاع المياه

محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري
محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري

قال محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، إن مؤتمر المناخ "cop27" للمرة الأولى يتم فيها إدارج ملف المياه، وشهدنا يومًا للمياه أقيمت به 7 جلسات عن قضايا المياه، ونظمنا جناحًا للمياه، وفى أول جلسة تم إطلاق مبادرة دولية للتكيف فى قطاع المياه.

أضاف "غانم"، خلال مداخلة هاتفية مع مع الإعلامية لبنى عسل، يبرنامج "الحياة اليوم"، المُذاع عبر فضائية "الحياة"، أن المبادرة التى وضعتها مصر دولية، لأن العالم كله متأثر والتغيرات المناخية عانى منها الجميع وتمت المبادرة بالاتفاق مع العديد من الشركاء والمنظمات الدولية وجميعها أبدت دعمها الكامل لها والتى تتحدث عن واقع نعيشه.

وتابع المتحدث باسم وزارة الرى، أن المبادرة تهدف لتنفيذ مشروعات على الأرض وليست مجرد لقاءات وتصريحات، لأننا نريد مؤتمر المناخ أن يكون للتنفيذ، مع التركيز على الدول النامية خاصة الأفريقية والتى تعد الأكثر تأثرًا بالتغيرات المناخية رغم أنها الأقل فى الانبعاثات ولكنها تأثرت بسبب ضعف البنية التحتية.

وأشار "غانم" إلى أنه سيتم تنفيذ مشروعات تراعى البيئة بأقل درجة ممكنة من الانبعاثات، وكذلك مشروعات للتكيف والحماية من أخطار السيول فى مصر والدول الأفريقية ومشروعات لزيادة كفاءة المشروعات المائية؛ لأنه من الممكن أن تتعرض لجفاف شديد وكذلك فيضانات وكيف تتعامل معها من خلال المشروعات.

وعن التمويل، قال "غانم": "دور المجتمع الدولى وخاصة الدول المتقدمة لأنها الأكثر تسببًا فى التغيرات المناخية، وهناك تعهدات بأن تقوم الدول المتقدمة بدورها فى مساعدة الدول النامية"، مؤكدًا أنه من نوفمبر الجارى حتى مارس المقبل سيكون هناك تواصل دائم بين مصر وباقى الدول لوضع هذه المشروعات وإعلانها بشكل رسمي.

اقرأ أيضاً | رئيس أرمينيا: نحن أكثر البلدان عرضة للتغير المناخي في أوروبا الشرقية