مئات الصينيين يتظاهرون ضد قيود كورونا

احتجاجات فى جامعة بكين ضد قيود كورونا
احتجاجات فى جامعة بكين ضد قيود كورونا

لليوم الرابع على التوالى استمر الارتفاع القياسى فى عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا فى الصين التى شهدت احتجاجات جديدة على القيود التى تفرضها السلطات لمكافحة الفيروس. وقالت لجنة الصحة الوطنية اليوم إن الصين سجلت اليوم 39791 إصابة جديدة بكورونا من بينها 39506 إصابات محلية بينها 3648 حالة مصحوبة بأعراض و35858 بلا أعراض.

وتم تسجيل حالة وفاة جديدة ليرتفع العدد الإجمالى للوفيات إلى 5233. ولا تزال المدن الصينية الكبرى تواجه صعوبة فى احتواء تفشى المرض مع تسجيل كل من تشونجتشينج وجوانجتشو الجزء الأكبر من الإصابات الجديدة.


ومن جهة أخرى، شارك مئات الطلاب من جامعة تسينجهوا المرموقة فى بكين فى مظاهرة احتجاجا على قيود كورونا. وقال طالب لوكالة الأنباء الفرنسية إن المظاهرة بدأتها طالبة حملت ورقة بيضاء فى تصرف أصبح احتجاجا رمزيا على القيود  قبل أن تنضم إليها طالبات أخريات.

وأضاف الطالب أن نائب أمين الحزب الشيوعى فى الجامعة تحدث إلى الطلاب، وبدأ عدد كبير منهم بالمغادرة وأشار إلى أن الشرطة لم تكن موجودة حينها فى المكان. وانتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعى ظهر فيها حشدا أمام مطعم الجامعة، يلتف حول متحدث يصرخ قائلاً «إنها ليست حياة طبيعية، لقد سئمنا، حياتنا لم تكن كذلك من قبل!». 


وفى شنغهاى تظاهر مئات الأشخاص وسط المدينة حيث وقف المتظاهرون صامتين وهم يحملون أوراقًا بيضاء وورودا بيضاء عند عدد من مفارق الطرق، قبل أن تفرقهم الشرطة. جاء ذلك بعد ساعات من اندلاع احتجاجات فجر اليوم فى شنغهاى.

وأظهر مقطع فيديو متداول على الإنترنت المتظاهرين وهم يرددون هتافات تطالب الرئيس شى جينبينج بـ»الاستقالة» وتهاجم الحزب الشيوعى الصيني، فى تعبير نادر عن عداء للرئيس والنظام .

اقرأ ايضا | مكافحة كورونا: الفيروس حين يظهر لا ينتهي وإنما يضعف| فيديو