مقالية واختيار من متعدد..

«فياض» يكشف شكل ورقة امتحان طلاب النقل بالإعدادية والثانوية

الكاتب الصحفي رفعت فياض، مدير تحرير جريدة أخبار اليوم
الكاتب الصحفي رفعت فياض، مدير تحرير جريدة أخبار اليوم

كشف الكاتب الصحفي رفعت فياض، مدير تحرير جريدة أخبار اليوم، شكل ورقة امتحان طلاب النقل في المرحلتين الإعدادية والثانوية، موضحا أنه لا تغيير في شكل امتحانات المرحلة الإعدادية عما تم إعلانه في السابق.

وتابع فياض، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن 15% من الأسئلة ستكون مقالية والنسبة الباقية تكون على هيئة اختيار من متعدد وسيتم التوسع في السنوات المقبلة في نسبة الأسئلة المقالية لأنها تقيس قدرة الطالب في التعبير عن نفسه.

ولفت الكاتب الصحفي رفعت فياض، مدير تحرير جريدة أخبار اليوم، إلى أن سنوات النقل في المرحلة الثانوية سيكون لديهم أسئلة مقالية واختيار من متعدد للتدريب على كافة الأسئلة. 

وأشار إلى أن الورقة التي تحتوي على الأسئلة المقالية سيتم تصحيحها بواسطة 2 من المعلمين ليحصل الطالب على الدرجة الأعلى.

وحول فصل طلاب الصف الثالث الثانوي بإحدى مدارس الغربية، أوضح فياض أن القانون والنظام لم يكونا مطبقان في السنوات الماضية، موضحا أن الطلاب تم تحويلهم إلى منازل وسيكون امتحانهم على أنهم طلاب منازل وليسوا انتظام.

ولفت إلى أنه لا يعتد بأي أوراق يتم تقديمها طالما أنه لم يتم تقديمها فور الغياب مباشرة، موضحا أن الطلاب المفصولين يدفعون مصاريف دراسية جديدة وهذا الإجراء يجب تشجيع الوزارة عليه لأنه يسهم في فرض الانضباط وعودة الطلاب إلى المدرسة .

واستطرد الكاتب الصحفي رفعت فياض، مدير تحرير جريدة أخبار اليوم، أن 99 % من طلاب الثانوية العامة كانوا لا يذهبون إلى المدرسة في السنوات الماضية والمدراء كانوا يخشون من مواجهة الظاهرة .

وحول مطالب بعض النواب بإضافة مادة التربية الدينية للمجموع، أكد أن هذا لن يحدث مطلقا، لأنه قد يثير الشك حال حصول الطلاب المسلمين أو المسيحيين على درجات مرتفعة ولكن مادة التربية الدينية يتم اعتمادها كمادة نجاح ورسوب.

وفيما يتعلق بمدرسة الزي الإيراني، أكد أن هناك لجنة من وزارة التربية والتعليم تحقق في الأمر خاصة بعد معرفة أن النظام متبع من 2017، وتم تغيير الزي بعد 48 ساعة من إثارة الموضوع، لافتا إلى أن هناك حرية لكل محافظة في اختيار الزي بشرط ألا يعطي إيحاءً دينيا .

اقرأ أيضاً | «التعليم» تعلن المواصفات الفنية لامتحانات الثانوية العامة 2023 .. غدًا