سميحة أيوب: رياض الخولي مدرسة فنية وممثل ينير المسرح دائمًا

سميحة أيوب
سميحة أيوب

قالت الفنانة سميحة أيوب، خلال ندوة خاصة بتكريم الفنان الكبير رياض الخولي، ضمن فعاليات الدورة السابعة لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي: "رياض الخولي رجل لعب أدوارًا متباينة ومختلفة وينتقي دائمًا ما يقدمه، ودائما يقدم السهل الممتنع، رياض الخولي أراه مدرسة فنية، يبني الشخصية ويهتم بكل التفاصيل والخيوط الرفيعة".

وتابعت: "عمل معي في مسرحية (الناس اللي في التالت) وكان ينير المسرح بوجوده على الخشبة، حيث هناك ممثلين يطلون على المسرح تشعر ان كل الانوار انطفات، وعلى مستوى الشخصي فهو إنسان وشخصية سوية جدا".
 


ومن ناحية أخرى علق الفنان رياض الخولي، على الفترة التي ظل فيها بدون عمل على مدار سنوات طويلة، وهو حديث التخرج، قائلا: "لم تؤثر علي أبدا بشكل سلبي، ولم احقد ابدا على شخص أو زميل بسبب عمل أو شئ اخر، كنت اترك كل شئ لله لأنني أومن بقدرات الإنسان والملكات التي يملكها وارادة الله،  فانا لا امر باي اكتئاب في الحياة لان امي كانت تدعو لي ٥ مرات في صلواتها يوميا، فهذا كان كافيا لعدم اصابتي يوما بالاكتئاب.

طالب الفنان رياض الخولي، بضرورة إنشاء مسارح في المدن الجديدة، قائلا: "أنادي بوجود مسارح في المدن الجديدة بالتقنيات الحديثة، لأننا نحتاج دور عرض تليق بالمواطن المصري الحالي، ولكن الحركة المسرحية الموجودة حاليا هي في غفلة، وهناك استسلام للأمر الواقع، وهذا الأمر كله في أيدي المسؤولين تحديدا وزارة الثقافة، ورغم وجود محاولات شبابة بسيطة قد تقتل في لحظة، وغير كافية".

وعقد مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، اليوم، الأحد، ندوة خاصة للفنان رياض الخولي، في إطار تكريمه ضمن فعاليات الدورة السابعة للمهرجان برئاسة المخرج مازن الغرباوي.

أوضح الفنان رياض الخولي، سبب رفضه دائما الظهور إعلاميا أو قبوله لتكريمات من عدة جهات دائما، قائلا: "أنا رجل ممثل أقدم مصنف فني، ولا اتقبل فكرة ان اظهر ندوات أتحدث فيها عن نفسي، فاعتبره "فجرا"، ووجهة نظري هي دع الآخرين يتحدثون عنك، وهذه وجه نظري وقد أكون مخطئ فيها".


يذكر أن، دورة هذا العام من المهرجان تحمل اسم الفنان الكبير نبيل الألفي، وتحل دولة العراق ضيفا شرفيا للدورة السابعة، ويترأس المهرجان شرفيا الفنانة القديرة سميحة أيوب، ورئيس اللجنة العليا للمهرجان الفنان والنجم محمد صبحي، ورئيس المهرجان المخرج مازن الغرباوي، ويديره الدكتورة انجي البستاوى ويقام تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، واللواء أركان حرب خالد فوده محافظ جنوب سيناء، والرعاية الصحفية لبوابة أخبار اليوم.