عاجل

بعد هجرة المستخدمين إليه من تويتر.. ماهو تطبيق «ماستودون»؟

 تطبيق «ماستودون»
تطبيق «ماستودون»

يتجه مستخدمو تويتر Twitter إلى نظام المجتمع الفيدرالي الراسخ المعروف باسم «ماستودون»  Mastodon، ولكن ماهو هذا المجتمع، وكيف يمكنك تأمين حساب Mastodon بشكل أفضل؟.

 

وبالنسبة للعديد من مستخدمي تويتر Twitter، يأتي طريق الهروب إلى شبكة أخرى عبر Mastodon، حيث يقوم مجتمع Twitter infosec بالفعل بتأسيس وجود تحت اسم Mastodon، لكن العديد من المستخدمين غير المتخصصين في Infosec يتساءلون عن مدى أمان شبكة المجتمع الفيدرالية، وآلية عملها.

 

وما لايعرف الكثيرون، هو أن «ماستودون» هو برنامج حُر ومفتوح المصدر لتشغيل خدمات الشبكات الاجتماعية ذاتية الاستضافة، ويوفر ميزات التدوينات المصغرة المشابهة لخدمة تويتر، ويتم تقديم ماستودون من قبل عدد كبير من عقد ماستودون التي يتم تشغيلها بشكل مستقل، لكل منها قواعد السلوك الخاصة بها، شروط الخدمة، خيارات الخصوصية وسياسات الإشراف.

اقرأ ايضا :- فايننشال تايمز": كبرى العلامات التجارية توقف الإعلانات على تويتر

هذا وينضم المستخدمون إلى خادم «ماستودون» مُحدَّد، بدلاً من الانضمام لموقع ويب أو تطبيق مركزي واحد، حيث تتصل الخوادم بعضها ببعض كَعُقد في الشبكة، يمكن لكل خادم إدارة قواعده الخاصة، صلاحيات الحساب، وتمكين مشاركة الرسائل من وإلى الخوادم الأخرى.

 

والعديد من الخوادم لها سمة، وتستند إلى اهتمامات معينة، ومن الشائع أيضًا أن تتمحور الخوادم حول منطقة محلية، أو إقليم، أو دولة معينة.

 

وحول تأمين حسابك على Mastodon ، فإن الخطأ الأول الذي يرتكبه الأشخاص الذين يهاجرون إلى Mastodon من تويتر Twitter هو توقعهم أن يكون بديلًا ومشابها لتويتر، ولكنه ليس كذلك.

 

ولإنشاء وتأمين حساب علىMastodon ، عليك أن تقم بإعداد المصادقة ذات العاملين لحساب الخاص بك.

وتحتاج بيانات اعتماد تسجيل الدخول الخاصة بك إلى حماية أكثر من مجرد كلمة المرور القوية هذه؛ يحتاجون إلى طبقة ثانية من الحماية، والذي، مرة أخرى، يعني تمكين المصادقة ذات العاملين (الثنائية)، وللقيام بذلك، توجه إلى التفضيلات | إعدادات الحساب |، واتبع خطوات تفعيل المصادقة ذات الثنائية.