عبدالحليم قنديل: قاعدة الاقتصاد الناهض هي التصنيع| فيديو

عبدالحليم قنديل الكاتب الصحفي
عبدالحليم قنديل الكاتب الصحفي

قال عبدالحليم قنديل الكاتب الصحفي، إننا لدينا عشرين دولة في قمة العشرين يمكن أن نفحص كل تلك الدول سوف نجد أنهم لم يصلوا إلي تلك المكانة إلا بالتصنيع الشامل حتي وأن كان عدد سكان تلك الدول كبيراً جداً.

وأضاف قنديل خلال لقائه بقناة إكسترا نيوز، أنه علينا أن ندرك أن قاعدة الاقتصاد الناهض وقاعدة التحول والانفكاك والخروج نهائياً من أثر التخلف هي التصنيع.

وأشار الكاتب الصحفي إلي أن هناك زيادة وتحسن في أرقام الصادرات المصرية في السنوات الأخيرة، ولكن مع التحسن لازالت الواردات ضعف الصادرات وهذه مشكلة كبري.

وأوضح أن مصر تستحق أن تكون عضوا فى قمة العشرين التى دعت الهند مصر إليها وليس كضيف، مشيرا إلى أنه لا يمكن أن تبنى اقتصادا قابلا للصمود فى وجه الأزمات المختلفة على أسس حقيقية وينجز نقلة نوعية فى حياة المصريين بدون تصنيع هذا البلد تصنيعا شاملا فى إطار اقتصاد إنتاجى.

وأشار إلي أن الدولة تبذل جهودا كبيرة فى استصلاح الأراضى وإضافة مساحات جديدة ومحاولة الوصول إلى درجة من الاكتفاء الذاتى أو تخفيف عبء الاعتماد على الإستيراد فى محاصيل معينة.

وأكد أنه علينا أن ندرك برغم أن مصر تبذل جهودا كبيرا فى ترشيد إستخدام المتاح لها من المياه هناك حد أقصى وسقف فى إمكانية التوسع فى الإنتاج الزراعى، بينما الإنتاج الصناعى بلا سقف لأنه نوعا من النمو الرأسى، وإمكانية اللحاق بالآخرين بقمة العشرين واردة الآن.