عادل حمودة: هيكل يرى أن السادات اغتيل مرتين.. في كامب ديفيد وعلى المنصة

الرئيس الراحل محمد أنور السادات
الرئيس الراحل محمد أنور السادات

قال الكاتب الصحفي عادل حمودة، إن شاه إيران جاء إلى أسوان، وجاء مصطفي خليل إلى هيكل وقال له "إحنا حاجزينلك مقعدين في الطيارة انت والسيدة حرمك الى أسوان لان الرئيس هيطلب منك إنك تكتبلنا بعض النصائح أو تقرير لمقابلتك للخميني".. لكن رفض هيكل، وهنا الدرس الثاني لثقافة هيكل "الصحفي يكتب للقارئ وليس للحاكم".

وتابع حمودة في برنامجه "واجه الحقيقة" على قناة "القاهرة الإخبارية": بعد كدة استخدم هيكل أحاديثه مع خميني في كتابه "عودة آية الله" الذي ترجم إلى العربية تحت عنوان "مدافع آية الله" وكان تبريره للعنوان: "استعملت تعبيرا عسكريا لتصوير الوضع.. انا اسمع دوي مدافعك، ولكني لا أري أثر لمشاتك".

 

وأضاف: إحسان عبد القدوس كان بيصف هيكل في مرة وقال أنه لما يدخل مكان بيحاول يسيطر دايمًا على "الرأس الكبيرة"، وكانت دي عقدته الشخصية والمهنية على مدار علاقته بالرؤساء، لكن الرئيس الراحل محمد أنور السادات استطاع أن يستوعب دماغ هيكل، واستغله ثم عند وقت محدد أبعده، بل وسجنه. هنا عبرت العقدة القديمة عن نفسها غضبا وانتقاما فكان كتاب "خريف الغضب". اللي نشره هيكل بعد حادث اغتيال السادات.. وكان من كلامه أن السادات أغتيل مرتين.. مرة في كامب ديفيد ومرة على المنصة.